مسرحية «هنري الرابع» لشكسبير للبيع بـ100 ألف دولار في مزاد

شيرين صبحي

رؤية

لندن- تقرر بيع جزء نادر للغاية من الصحيفة الأولى للكاتب الإنجليزى الشهير وليم شكسبير تشتمل على الجزء الأول من مسرحيته الشهيرة «هنرى الرابع» فى مزاد علنى ببريطانيا هذا الأسبوع.

وقد صادق المتخصص فى الدراسات الشكسبيرية، إريك راسموسن، على أصلية العمل الأدبى، وأوضح أن الصحيفة الأولى الشهيرة من أعمال «شكسبير» نُشِرت عام 1623، وهى أول طبعة تم جمعها من أعمال «شكسبير»، وعندما توفى عام 1616، تمت طباعة 17 مسرحية فقط من مسرحياته، وفقا لما نقلته صحيفة «الشروق» عن «الجارديان».

وتضم الصحيفة الأولى 36 مسرحية من أشهر أعماله، مثل: ماكبث، والعاصفة، وقد عكف على تجميع الأعمال وتحريرها كل من جون همنجز وهنرى كونديل، وهما اثنان من أصدقاء «شكسبير» المقربين، ويُقال إنه قد طُبع ما يقرب من 750 نسخة من الورقة الأولى لأعمال «شكسبير»، لكن لم يصل إلينا سوى مائتين وثلاثة وثلاثين نسخة فقط.

وقُدرت قيمة القطعة بـ 50.000 ــ 100.000 دولار (36.000 ــ 73.000 جنيه إسترليني) من قِبَل مؤسسةHolabird Western Americana Collections، والتى من المقرر أن تعرضها هذه الأيام وتضم الجزء الأول من مسرحية هنرى الرابع فى 13 صفحة مطبوعة على ورق عتيق.

وقال رئيس دار المزادات، فريد هولابيرد: «إن إمكانية امتلاك قطعة من أهم الأعمال الأدبية فى العالم هى فرصة لا تتكرر إلا مرة واحدة فى العمر»، وأضاف «نحن فخورون بتقديم هذه النسخة الأصلية من الصحيفة الأولى لشكسبير»، وأكد أن المالك الجديد لتلك المجموعة النادرة سيكون بمثابة من امتلك قطعة من التاريخ الأدبى فى قبضة يده.

ربما يعجبك أيضا