مسلسل الفريدو.. الباحثون يكتشفون سببًا محتملًا للزهايمر

عمر رأفت
مسلسل الفريدو .. الباحثون يكتشفون سببًا جديدًا محتملًا لمرض الزهايمر

توصل علماء في جامعة أوريجون للصحة والعلوم إلى تطور يمكن أن يؤدي إلى فهم أكبر لمرض الزهايمر والخرف.

وذكر موقع ourmidland، في تقرير له أمس الجمعة 6 أكتوبر 2023، أن الباحثين اكتشفوا سببًا جديدًا للأمراض التي تؤثر على الأداء المعرفي.

سببًا جديدًا لمرض الزهايمر

قال كبير مؤلفي الدراسة الدكتور ستيفن باك لجامعة أوريجون في بيان: “لم نكن نولي الكثير من الاهتمام للخلايا الدبقية الصغيرة باعتبارها خلايا ضعيفة”، ووجد الباحثون أن مرض التصلب الحديدي، وهو نوع من موت الخلايا ينتج عن تراكم الحديد في الخلايا، يدمر شكلاً من أشكال الخلايا المشاركة في الاستجابة المناعية للدماغ تسمى الخلايا الدبقية الصغيرة، ويحدث ذلك في حالات مرض الزهايمر والخرف الوعائي.

وقد يكون انحطاط الخلايا الدبقية الصغيرة عاملاً في زيادة التدهور المعرفي لدى مرضى الزهايمر والخرف الوعائي، ونُشرت الدراسة، التي درس فيها الباحثون أنسجة المخ البشرية بعد الوفاة من مرضى الخرف، في مجلة Annals of Neurology.

ووجد العلماء أن الخلايا الدبقية الصغيرة تتدهور في المادة البيضاء للدماغ لدى مريض الزهايمر والخرف الوعائي.

مسلسل الفريدو

بحسب موقع ميديكال نيوز توداي، فإن الخلايا الدبقية الصغيرة هي خلايا دماغية أصلية تعمل عادةً على إزالة النفايات الخلوية كجزء من جهاز المناعة في الجسم.

كانت الفنانة المصرية، إلهام شاهين، قالت إن “دورها في مسلسل الفريدو، جديد عليها، ولم تؤدِ مثل هذه الشخصية من قبل”.

وأضافت، في تصريحات إلى وسائل إعلام مصرية، الاثنين 25 سبتمبر 2025، أنه “يجب ألا يتسرع الجمهور في الحكم على الدور في المسلسل”، متمنية أن يشاهد الجمهور الفريدو، وينال إعجابهم.

أحداث الحلقة الأخيرة من الفريدو

وعرضت الحلقة العاشرة والأخيرة من حكاية الفريدو من مسلسل “5 مشكلة حب، وجاءت النهاية حزينة بموت شخصية “سوسو” التي قدمتها الفنانة إلهام شاهين.

حكاية “الفريدو” مكونة من 10 حلقات والمسلسل مأخوذ عن كتاب “55 مشكلة حب” للدكتور مصطفى محمود، من تأليف عمرو محمود ياسين وورشته حيث شارك بتأليف وكتابة الحلقات سارة مصباح وإخراج عصام نصار، إنتاج أحمد عبد العاطي بالتعاون مع الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، ومن بطولة إلهام شاهين، أحمد فهمي، ندى موسى، إيمان السيد، عمر شرقي، أمير شاهين وغيرهم.

 

 

 

ربما يعجبك أيضا