مسلمو إندونيسيا وماليزيا يحتفلون بعيد الفطر مع انحسار مخاوف كورونا

أسماء حمدي
العيد في ماليزيا

احتفل المسلمون في إندونيسيا وماليزيا بعيد الفطر، اليوم السبت 22 إبريل 2023، في تجمعات كبيرة.

وفي إندونيسيا، أكبر الدول الإسلامية من حيث عدد السكان، أدت الحشود صلاة العيد في ميناء سوندا كيلابا التاريخي بشمال جاكرتا، وسط شعور بالارتياح لتمكنهم من الاحتفال بحرية بعد رفع معظم قيود كورونا. وفقًا لوكالة أنباء رويترز.

العيد في إندونيسيا

قالت ليلى (35 عامًا): “أنا سعيدة جدا لأننا تحررنا (من قيود كورونا)”. فيما قال أديت تشاندرا (30 عامًا): “آمل أن تتحسن الأمور من الآن فصاعدا، وأن نتمكن من التجمع مع عائلاتنا بعد أن أمضينا 3 سنوات لم نتمكن خلالها من السفر إلى بلداتنا”.

وتشاندرا واحد من بين أكثر من 120 مليون إندونيسي يخططون للسفر من المراكز الحضرية الرئيسية إلى بلداتهم لقضاء عيد الفطر، أي ما يقرب من نصف سكان البلاد، وقالت الحكومة إن هذا العدد يفوق مثيله العام الماضي بـ44%.

العيد في ماليزيا

في ماليزيا المجاورة ذات الأغلبية المسلمة، احتفل المصلون أيضا مع عائلاتهم. وقال خير السورياتي (39 عامًا) المقيم في كوالالمبور: “يمكننا زيارة العائلة الكبيرة دون مشاعر القلق، كنا حذرين في أثناء الوباء”.

كما قال محمد نور أفهم (31 عامًا) الذي يعمل في سنغافورة إنه يمكنه أخيرًا الاحتفال مع عائلته في ماليزيا هذا العام بعدما حال الوباء دون سفره في السابق، مضيفًا: “أشعر بالامتنان لأنني سأتمكن من لقاء عائلتي، كانت آخر مرة التقينا فيها عبر اتصال بالفيديو”.

ورغم ذلك، فإن السلطات في إندونيسيا وماليزيا حثت السكان على توخي الحذر وسط تقارير عن ارتفاع حالات كوفيد.

اقرأ أيضًا|هذه الدول أعلنت السبت أول أيام عيد الفطر

ربما يعجبك أيضا