مسيرات ضد عنف الشرطة في باريس رغم الحظر

حسام أحمد

أعلنت منظمات حقوقية وأوساط أهلية في فرنسا، اليوم السبت 8 يوليو 2023، تنظيم مسيرات احتجاج سلمية على عنف الشرطة في عدد من مدن البلاد، بعد أيام من مقتل مراهق برصاص الشرطة.

اقرأ أيضًا: مشكلات عميقة وتحدٍ كبير.. ماذا كشفت أحداث الشغب في فرنسا؟

وكشف موت نائل (17 عامًا) وما أعقبه من عنف غير مسبوق منذ العام 2005 في المدن، مشكلات المجتمع الفرنسي، من الصعوبات التي تواجهها أحياء الطبقة العاملة إلى العلاقات المضطربة بين الشباب وقوات الأمن.

فاتورة مقتل الشاب نائل في فرنسا. الحصيلة فادحة 1

ومنع القضاء الفرنسي، اليوم السبت، مسيرة في ذكرى الشاب الأسود أداما تراوري، الذي توفي في 19 يوليو 2016 في الرابعة والعشرين من عمره في باحة ثكنة بيرسان (30 كيلومترًا شمال باريس) بُعيد توقيفه من قبل الدرك بعد مطاردة، وفق موقع إذاعة مونت كارلو الدولية.

اقرأ أيضًا: السيطرة على شبكات التواصل الاجتماعي.. خطة فرنسا لمواجهة الاحتجاجات

واستندت المحكمة الإدارية في سيرجي بونتواز القريبة من باريس، التي عرض طلب التجمع عليها بشكل عاجل إلى “أعمال الشغب التي أعقبت وفاة ناهل” في 27 يونيو الماضي، في نانتير، لاتخاذ قرار صدر مساء أمس الجمعة.

وأدى مقتل ناهل (17 عامًا) في أثناء تدقيق مروري على جانب طريق في نانتير بغرب باريس إلى اندلاع أعمال عنف تخللها إحراق سيارات وصناديق قمامة ونهب مبان عامة في عدد من مدن فرنسا.

اقرأ أيضًا: حملة جمع أموال لقاتل الشاب نائل تثير الغضب في فرنسا

اقرأ أيضًا: إنفوجراف| بعد واقعة الشاب نائل.. فاتورة أعمال الشغب في فرنسا

وقالت المحكمة في بيان: “على الرغم من أن العنف قد انحسر في الأيام الأخيرة، فإن حدوثه منذ وقت قريب لا تسمح لنا بافتراض زوال أي خطر للإخلال بالنظام العام”.

ربما يعجبك أيضا