مسيرة عطاء.. من هي الأميرة للا لطيفة والدة ملك المغرب؟

من هي الأميرة للا لطيفة والدة ملك المغرب؟

محمد النحاس

حسب الموقع المغربي kech24 فقد كانت من أهل الصلاح ومحبي الخير، وشيدت مجموعة من المساجد الكبرى، والتي تشتهر باسم الأميرة، كما كانت الأميرة الفقيدة تتنقل كثيرا بين باريس ومدينة مراكش.


أعلن الناطق الرسمي باسم القصر الملكي في المغرب، رحيل “صاحبة السمو الملكي الأميرة للا لطيفة إلى عفو الله ورحمته”،  زوجة الملك الحسن الثاني، ووالدة الملك محمد السادس، وذلك يوم السبت 29 يونيو 2024.

وُلدت الأميرة للا لطيفة في منطقة زايان الأمازيغية بوسط المغرب، ونشأت كبنتٍ لأحد كبار شيوخ قبيلة زايان، اسمها الأصلي كان فاطمة حمو، لكن دُعيت بلطيفة لتجنب الخلط مع الزوجة الأولى للملك الحسن الثاني، لالة فاطمة. لالة لطيفة لها شقيقتان، أمينة وحفصة، اللتان تعيشان مع عائلتهما في منطقة الأطلس المتوسط، في مدينة خنيفرة.

أم الأمراء

ظلت الأميرة الراحلة قليلة الظهور، ولم تكن لها مهام رسمية لكن رغم ندرة ظهورها في المناسبات العامة، واختيارها العيش بعيدًا عن الأضواء، كان تأثيرها في الحياة الملكية لا يزال حاضرًا وقويًا، كما عرفت بقيمها الإنسانية السامية. 

ولقبت بـ”أم الأمراء”، وداخل القصر كان لقبها “لالة أم سيدي”، وفقًا لموقع صوت المغرب، وقد اختارها الملك لتكون زوجة له وأمًا لأبنائه. وتُعرف الصحافة الأجنبية لالة لطيفة بـ”الملكة الأم”، وهي شخصية محبوبة وتحظى بتقدير واسع بين المغاربة. تميزت حياتها بالأمومة والإنسانية، حيث حرصت على تقديم الدعم والرعاية لأبنائها وللمجتمع.

ارتبطت الأميرة لالة لطيفة بالملك الراحل الحسن الثاني، في عام 1961، وقد أثمر هذا الزواج عن ولادة الملك محمد السادس، العاهل الحالي للمملكة المغربية.

أعمال خيرية

يُذكر أن الأميرة لالة لطيفة تبنت حالة الطفل ياسين، الذي كان مهملاً في أحد أسطح مراكش وتعرض لنهش وجهه من قِبَل الكلاب، حيث تكفلت بمصاريف علاجه، بما في ذلك عملية تجميلية أجراها في أشهر المصحات الباريسية.

حسب الموقع المغربي kech24 فقد كانت من أهل الصلاح ومحبي الخير، وشيدت مجموعة من المساجد الكبرى، والتي تشتهر باسم الأميرة، كما كانت الأميرة الفقيدة تتنقل كثيرًا بين باريس ومدينة مراكش. وتدير أعمالها بمساعدة مدير الحرس الخاص الراحل الحسن الثاني، الحاج المديوري.

الصورة الوحيدة الرسمية التي ظهرت فيها الاميرة لالة لطيفة طيلة سنوات في عهد الملك الراحل الحسن التقطت لها خلال حفل زفاف ابنتها الاميرة لالة حسناء بحيث لم تظهر في أي صورة ملكية بعد ذلك.

ارتباط أسري وقوي

في 2018 افتتح الملك محمد السادس “مسجد صاحبة السمو الملكي الأميرة للا لطيفة” في سلا. ويقع هذا المسجد في حي السلام وتبلغ مساحته 1200 متر مربع. ويوجد بها مدرسة قرآنية وتصميم المسجد هو مزيج من العمارة الأندلسية التقليدية مع إضافة حديثة.

وبحسب وسائل إعلام مغربية محلية، فإن الملك محمد السادس يحمل حبًا واحترامًا كبيرين لوالدته، ففي أحد حواراته تحدث عن ارتباطه الشديد بوالدته وإخوته، وأشار إلى أصوله الأمازيغية بفخر.

وفي أبريل الماضي، كان الملك محمد السادس، قد زار والدته الراحلة، بالعاصمة الفرنسية باريس مع تدهور حالتها الصحية، حسبما أفادت تقارير إعلامية مغربية.

أثر إنساني

هذا الارتباط يعكس تأثير لالة لطيفة العميق على حياة الملك، إذ شكلت شخصيته منذ الصغر وألهمته بقيم الأمومة والإنسانية. الأميرة لالة لطيفة، رغم تحديات الحياة الملكية، حافظت على قوتها واستمرار دورها كأم وزوجة، فاعلة في المجتمع، لذلك فإن إنجازاتها وقصصها الإنسانية تبقى محفورة في ذاكرة المغاربة. 

وجسدت الأميرة الراحلة مثالاً للأمومة والإنسانية في أبهى صورها، ويرى المغاربة أنها ستظل دائمًا رمزًا للوفاء والمحبة والتضحية، ومُلهِمَة للأجيال القادمة.

ربما يعجبك أيضا