مسيرة ليلية وهتاف “غير معهود” في السلط الأردنية

محمود طلعت

رؤية – علاء الدين فايق
 
عمّان – المسيرة الليلية التي شهدتها مدينة السلط الأردنية قبل يومين، احتجاجًا على رفع الأسعار والنهج الحكومي، صدحت أصوات المشاركين فيها وقدرت أعدادهم بالمئات بهتافات اعتبرت ذات سقف مرتفع وغير مسبوق بعدما طالت رأس النظام السياسي في البلاد.

عشرات المقالات والكتابات تصدرت الصحف والمواقع الإخبارية الأردنية، اليوم السبت، تدافع عن الحراك المدني السلمي ضد القرارات الحكومية، وجلدت في الوقت عينه هتافات المحتجين في مدينة السلط التي مست شخص العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني مباشرة.

والهتافات التي تشهدها مدينة السلط وهي متواصلة منذ بداية الشهر الجاري، تناساها الأردنيون منذ انقشاع غيمة الربيع العربي عن المملكة، واستقرت في دول عربية أخرى حولتها لبلدان من الخراب والتقتيل.

وأمس الجمعة، حضر وزير الداخلية غالب الزعبي إلى المدينة الغاضبة، واجتمع بوجهائها لبحث تداعيات الاحتجاجات، بيد أن صور العشرات من آليات قوات الدرك التي كانت تتأهب لدخول المدينة، زادت المشهد قتامة.

 ودان أبناء المدينة، تجمع هذا العدد الكبير من القوة الأمنية، وعبروا عن غضبهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي إزاء هذا الفعل، وطالبوا بإقالة وزير الداخلية ومدير قوات الدرك.

وذهب بعضهم إلى اعتبار أن وزير الداخلية، اختار بهذا المشهد أن ينهي حياته السياسية، على الأقل بعيون أقربائه وأبناء عمومته، حيث ينتمي هو أيضًا.

وفي العودة إلى هتافات السقف المرتقع، أكد حراكيون من أبناء المدينة، أنها لا تعبر عنهم وتمثل تجاوزاً غير مقبول، معتبرين أن فئة قليلة تحاول تشويه الحراك لأسباب غير معلومة.

الكاتبة جمانة غنيمات وهي من أبناء مدينة السلط، علقت على هذه الاحتجاجات قائلة إن ” من خرجوا إلى الشارع بهتافاتهم المسيئة لا يمثلون المدينة .. من حق كل الناس أن تحتج وتعترض وتحلم وتطالب وتشجب، لكن من دون كسر القيم والأعراف وبعض الأخلاق”.

وتقر الكاتبة بأن النخب الحالية مقصرة ولَم تقم بالدور المطلوب منها في ظل مزاج الناس الحاد، والمطلوب من الجميع أن يراجع كل واحد ما فعل ويتفكر كثيرا في خطواته المقبلة.

وإذا كانت مدينة السلط تتصدر واجهة الاحتجاجات ضد الحكومة في وسط الأردن، فإن مدينة الكرك تتصدرها أيضًا في الجنوب لكن بنبرة هتافات أخف حدة، وكلاهما تمثلان أكبر ثقل عشائري في المملكة.
 

https://www.facebook.com/1625162154447393/videos/1919627885003759

ربما يعجبك أيضا