مشاركة ناجحة لرئاسة COP28 في أسبوع الجمعية العامة للأمم المتحدة

أسماء حمدي
الرئيس المعين لمؤتمر COP28، الدكتور سلطان بن أحمد الجابر

قال وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الإماراتي، الرئيس المعين لمؤتمر COP28، الدكتور سلطان بن أحمد الجابر، إنه يركز على ضمان تضافر الجهود الدولية، لتحقيق نقلة بمسار العمل المناخي العالمي.

وأضاف الجابر في تصريحات، نقلتها وكالة أنباء الإمارات (وام)، اليوم السبت 23 سبتمبر 2023، أنه تماشيًا مع رؤية القيادة في الدولة، تركز رئاسة COP28 على تحويل الوعود والتعهدات إلى تقدم ملموس تستفيد منه أجيال الحاضر والمستقبل.

مشاركة ناجحة

جاء ذلك في ختام مشاركة فريق رئاسة COP28 في أسبوع اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك، حيث استفادت من التجمع العالمي لتحفيز وحشد جهود قادة الحكومات والشركات والمجتمع المدني لدعم خطة عمل المؤتمر، التي تستهدف الحفاظ على إمكانية تفادى تجاوز الارتفاع في درجة حرارة الأرض مستوى 1.5 درجة مئوية.

واشتملت مشاركة رئاسة COP28 على العديد من الأنشطة، واستعرض الجابر خطة عمل رئاسة المؤتمر أمام المشاركين والحضور في أهم اجتماع بشأن المناخ ضمن اجتماعات الجمعية العامة، وهي قمة الأمم المتحدة للطموح المناخي، التي دعا إلى عقدها الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، وحضرها عدد كبير من قادة دول العالم.

فرصة للأمل والتكاتف

دعم فريق رئاسة COP28 تقديم الخطة للمجتمع الدولي عبر حملة من الأنشطة والفعاليات شارك فيها أعضاء الفريق، تضمنت إلقاء مجموعة من الكلمات ضمن عدد من الفعاليات البارزة، وعقد لقاءات ثنائية مع مجموعة من قادة دول العالم، والتواصل مع الثنائيات الوزارية التي تقود مسارات العمل التفاوضية حول نقاط تركيز COP28 لتحفيز التوصل إلى توافق في الآراء قبل انعقاد المؤتمر في نوفمبر وديسمبر القادمين.

وأوضح الرئيس المعين لمؤتمر COP28، أن الحصيلة العالمية لتقييم التقدم في تحقيق أهداف اتفاق باريس أكدت أن جهود العالم غير كافية لتحقيق هذه الأهداف، وأن الوقت المتبقي قصير ومحدود، لكنه شدد على أن COP28 فرصة للأمل والتكاتف والعمل.

اقرأ أيضًا| الإمارات: اجتماع وزاري بشأن «مبادرة تنمية القرم» خلال COP28

اقرأ أيضًا| تقرير: COP28 خطوة نوعية في مستقبل الطاقة النظيفة والمتجددة

ربما يعجبك أيضا