مشتريات المؤسسات الأجنبية تحمي تماسك اللون الأخضر ببورصة مصر

فاروق محمد

وصل المؤشر الرئيس لبورصة مصر إلى أعلى مستوى منذ 19 يناير 2022، بدعم استمرار الأجانب والعرب في تجميع الأسهم المصرية عقب وصولها إلى أسعار جاذبة بعد قرارات الحكومة.


واصلت البورصة المصرية الصعود للأسبوع الرابع، تحت ضغوط شرائية أجنبية وعربية، وأنهى الأجانب تعاملات الأسبوع بصافي شراء 91.7 مليون جنيه، أي 3.7 مليون دولار.

واستمرت تعاملات الأجانب بالأسهم المقيدة باتجاه الشراء، عقب انخفاض قيمة العملية المحلية أمام سلة العملات والسماح بمرونة أكبر لسعر الصرف، مع البدء الفوري لتنفيذ توصيات المؤتمر الاقتصادي مصر 2022.

اللون الأخضر يملأ الأفق

صعد مؤشر بورصة مصر الرئيس EGX30 للأسبوع الرابع على التوالي، نتيجة لاستمرار الأخبار التي تشير إلى تحسن مؤشرات الاقتصاد الكلي، والاستثمار بشقيه المباشر وغير المباشر، وهو ما أعلنته الهيئة العامة للرقابة، ونفذت أغلب توصيات المؤتمر الاقتصادي في ما يخص إزالة العقبات الإجرائية أمام الاستثمارات المحلية والأجنبية.

وفي الوقت نفسه، أعلنت قطر إيداع نحو مليار دولار في البنك المركزي المصري، بعد انتشار أخبار عن صفقات استحواذ قطرية وشيكة تستهدف شركات مصرية عاملة بقطاعي النقل والبتروكيماويات.

وأنهى المؤشر الأسبوع الحالي على صعود 4.4%، عند مستوى 11 آلاف و 756 نقطة، بعد ظهور قوة شرائية من المؤسسات الأجنبية والعربية، واجهت المبيعات المحلية، ليلامس المؤشر بذلك أعلى مستوياته خلال 12 شهر، ويستكمل الاتجاه الصاعد على المدى القصير.

نمو 2.7% لرأس المال السوقي

صعد رأس المال السوقي للبورصة المصرية 2.7%، بنهاية تعاملات الأسبوع الحالي، ليصل إلى 781 مليار و700 مليون جنيه، أي قرابة 32 مليار دولار، مع اتجاه الاستثمارات نحو الأسهم، نتيجة تدني أسعارها عقب تحرير سعر الجنيه، رغم ارتفاع المخاطرة عالميًّا.

وتباينت السندات والأسهم تقريبًا في الاستحواذ على قيم التداولات، خلال الأسبوع الحالي، لتستحوذ الأسهم على 82.2% من سيولة السوق، مقابل 17.8% للسندات، لتستمر سيطرة الأسهم للأسبوع الثالث على التوالي.

أين تقف الأسواق العربية؟

وفقًا لآخر تقارير صندوق النقد العربي، تبلغ قيمة رؤوس أموال الشركات المتداولة في الأسواق المالية العربية مجتمعةً، 4 تريليونات و219 مليارًا و324 مليون دولار، بحسب قاعدة بيانات الصندوق، التي تضم نحو 13 بورصة عربية.

وشهدت قيمة تداولات أسواق المال العربية ارتفاعًا 22.68% بنهاية الأسبوع الماضي، نتيجة ارتفاع قيمة التداول في 8 بورصات عربية. وسجلت بورصات العراق وفلسطين والسعودية وقطر وأبوظبي ارتفاعًا بين 18.5 و46%. وسجل حجم تداول البورصات العربية ارتفاعًا بنحو 36.2% بنهاية الأسبوع الماضي، لارتفاعه في 10 بورصات.

أسواق الإمارات تتصدر عربيًّا

أوضح صندوق النقد العربي أن القيمة السوقية لسوق أبوظبي ارتفعت من 626.19 مليار دولار إلى 646.83 مليار، لتتقدم على البورصات العربية كافة في تداولات الأسبوع الماضي، بنمو 3.3%، في حين وصلت القيمة السوقية لسوق دبي المالية إلى 156.6 مليار دولار.

ولامست القيمة السوقية للسوق السعودية 2.852 تريليون دولار، وبورصة قطر 188.5 مليار دولار، وبورصة الكويت 151.3 مليار دولار، وبورصة مسقط 59.5 مليار دولار.

ربما يعجبك أيضا