مصادر: قادة إيرانيون في اليمن لتوجيه هجمات الحوثيين البحرية

مصادر: إيران سلحت ودربت ومولت الحوثيين وكثفت إمداداتها من الأسلحة

أسماء حمدي
سفينة في البحر الأحمر

قالت 4 مصادر إقليمية ومصدران إيرانيان، اليوم السبت 20 يناير 2024، إن قادة من الحرس الثوري الإيراني وجماعة حزب الله اللبنانية موجودون في اليمن للمساعدة في توجيه هجمات الحوثيين البحرية.

وذكرت المصادر أن إيران، التي سلحت ودربت ومولت الحوثيين، كثفت إمداداتها من الأسلحة للجماعة في أعقاب اندلاع الحرب في غزة، وفق ما أوردته وكالة أنباء رويترز.

تقديم خبرة وبيانات

أوضحت المصادر أن طهران قدمت طائرات مسيرة متطورة وصواريخ كروز مضادة للسفن وصواريخ باليستية يمكنها إصابة أهدافها بدقة وصواريخ متوسطة المدى للحوثيين الذين بدأوا استهداف السفن التجارية في نوفمبر تضامنا مع الفلسطينيين في غزة.

وقالت جميع المصادر، إن قادة ومستشارين من الحرس الثوري الإيراني يقدمون أيضا الخبرة والبيانات والمعلومات الاستخباراتية لتحديد أي من عشرات السفن التي تمر عبر البحر الأحمر يوميا تتجه إلى إسرائيل وتشكل أهدافا للحوثيين.

التخطيط للهجمات

الشهر الماضي، قالت واشنطن إن إيران تضطلع بدور كبير في التخطيط للعمليات التي تستهدف الملاحة في البحر الأحمر، وإن معلوماتها الاستخباراتية مهمة في تمكين الحوثيين من استهداف السفن.

وردا على طلب للتعليق من أجل هذه القصة، أشار البيت الأبيض إلى تعليقات علنية سابقة له حول كيفية دعم إيران للحوثيين.

ونفى المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، مرارا ضلوع طهران في هجمات الحوثيين في البحر الأحمر، كما نفى المتحدث باسم الحوثيين، محمد عبدالسلام، أي دور لإيران أو حزب الله في المساعدة على توجيه الهجمات في البحر الأحمر.

ربما يعجبك أيضا