مصادر مصرية: نقترب من الاتفاق على تمديد الهدنة في غزة

مساع لتمديد هدنة غزة.. وإسرائيل تعلن استعدادها لكن بشروطها

أسماء حمدي
غزة

قالت 3 مصادر أمنية مصرية، اليوم الاثنين 27 نوفمبر 2023، إن المفاوضين المصريين والقطريين والأمريكيين يقتربون من اتفاق على تمديد الهدنة  في قطاع غزة والتي تنتهي اليوم.

وأضافت المصادر، أن المفاوضين ما زالوا يناقشون مدة التمديد وأسماء المعتقلين الذين سيطلق سراحهم بموجبها ويعملون على حل بعض الخلافات، وفق ما أوردته وكالة أنباء رويترز.

تمديد الهدنة

ذكرت المصادر أن حركة حماس تسعى إلى تمديد الهدنة لمدة 4 أيام بينما تريد إسرائيل تمديدها ليوم بيوم مع استمرار المفاوضات بشأن المعتقلين الفلسطينيين الذين ستطلق سراحهم.

ودخلت الهدنة بين إسرائيل وحركة حماس، والتي أتاحت الإفراج عن محتجزين وأسرى وإدخال مساعدات طارئة إلى قطاع غزة، يومها الرابع والأخير، اليوم الاثنين، وسط محادثات جارية لتمديدها.

محاولات قطرية ومصرية وأمريكية

قال وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي إن هناك مساعي قطرية ومصرية وأمريكية وأوروبية وإسبانية لتمديد وقف إطلاق النار المؤقت بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة.

وقال المالكي خلال مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس في برشلونة، إن الهدنة الحالية قد تمدد ليوم أو 2 أو 3 أيام، لكنه أضاف أن لا أحد يعرف إلى متى.

الإفراج عن الأسرى

ذكر متحدث الحكومة الإسرائيلية أن مسار العمل من أجل الإفراج عن الأسرى مستمر، مضيفا بالقول: “مستعدون لتمديد الهدنة يوما إضافيا مقابل الإفراج عن 10 محتجزين”.

وأضاف أن 184 إسرائيليا وأجنبيا لا يزالون محتجزين لدى حماس، مشددا على أن إسرائيل ستضغط على حماس لإطلاق سراح جميع المحتجزين.

وقال إن العمليات العسكرية في غزة ستعود بعد انتهاء الإفراج عن المحتجزين، مشيرا إلى أن القوات الإسرائيلية قتلت 5 من القيادات الرئيسية لحماس الذين خططوا لهجوم 7 أكتوبر.

ربما يعجبك أيضا