«مصدر» الإماراتية تختبر تقنية مبتكرة للتظليل من أشعة الشمس

أحمد السيد

اختتم نظام «إيرشايد»، أول نظام تظليل يعمل بالهواء في العالم، جولته الأولى من الاختبارات في مدينة مصدر الإماراتية، اليوم الخميس 28 مارس 2024، التي تعد أحد المجتمعات الحضرية المستدامة في أبوظبي، والمعروفة باعتماد الحلول المبتكرة للإسهام في جهود التصدي لمشكلة التغير المناخي.

وكانت شركة «ايرشايد تكنولوجيز» الهولندية الناشئة أول من وضع تصميم النموذج الأولي لنظام التظليل «Airshade»، الذي خضع للاختبار في موقع محطة الطاقة الشمسية في مدينة مصدر خلال الثمانية أشهر الماضية، وفق صحيفة الخليج.

تقنية مبتكرة للتظليل من أشعة الشمس

جاء تصميم النظام مستوحى من أوراق الشجرة، تمامًا كما تتحرك أوراق الشجرة مع الشمس لتشكل ظلًا. يستخدم «Airshade»، الضغط الناتج عن تغير درجات حرارة الهواء لفتحه وإغلاقه طوال اليوم، ويعتمد النظام بالكامل على الطبيعة ويعمل دون استخدام لأجهزة استشعار أو محركات أو كهرباء.

قال كريس وان، المدير المساعد لـلاستدامة والمسؤولية الاجتماعية للشركات في مدينة مصدر: «بدأ نظام «Airshade» بمحادثة بسيطة في القمة العالمية لطاقة المستقبل، وتطورت تلك المحادثة إلى فكرة للتعاون ثم تحولت هذه الفكرة إلى نموذج أولي اختبرناه في مدينة مصدر، ونحن الآن بصدد البحث في التطبيقات المحتملة لنظام تظليل هو الأول من نوعه، الذي لا يتطلب عمله استخدام الكهرباء أو محرك أو كابلات توصيل، ويعد تعاوننا مع العشرات من الشركات الناشئة على إيجاد حلول مبتكرة لتغير المناخ أمرًا شائعًا في مدينة مصدر، إذ يمكن للشركات الصغيرة أن تفعل أشياءً كبيرة، وهذا ما نراه كل يوم».

ربما يعجبك أيضا