«مصدر» الإماراتية توقع اتفاقية لتطوير مشروع لطاقة الرياح في مصر

تطوير مشروع طاقة رياح بمصر بقدرة 10 جيجاوات واستثمارات 10 مليارات دولار

شيماء عزيز

أعلن ائتلاف شركات،  أبوظبي لطاقة المستقبل “مصدر”، و”إنفنيتي باور”، وشركة حسن علام للمرافق المتخصصة في تطوير واستثمارات البنية التحتية المستدامة، عن توقيع اتفاقية مع الحكومة المصرية لتوفير قطعة أرض مخصصة لتطوير محطة طاقة رياح برية.

ووفق صحيفة “الخليج”، اليوم الأربعاء 15 مايو 2024، ستكون المحطة بقدرة إنتاجية تبلغ 10 جيجاوات في جمهورية مصر العربية، والتي من المنتظر أن تصبح إحدى أكبر محطات طاقة الرياح في العالم، باستثمارات تتخطى 10 مليارات دولار.

وبموجب الاتفاقية، يحصل ائتلاف الشركات على قطعة أرض بمساحة 3025 كيلومترًا مربعًا في منطقة غرب سوهاج لبدء الاختبارات والدراسات والقياسات اللازمة لتطوير محطة طاقة الرياح، ويشمل ذلك دراسات إدارة الموارد، والدراسات الجيوتقنية والطبوغرافية، بالإضافة إلى الدراسات البيئية بما يضمن أقل تأثير ممكن على البيئة.

وتمثل هذه الدراسات خطوة رئيسة قبل البدء في المشروع، وستشكل نتائجها عاملًا أساسيًا في تطوير المراحل التالية وصولًا للبدء بعمليات الإنشاء. وبمجرد بدء عمليات الإنشاء، سيعود هذا المشروع بمزايا ومنافع ملموسة على المجتمع المحلي، وتتضمن ولا تقتصر على توفير فرص عمل للمواطنين في المجتمعات المحلية المحيطة، ودعم مبادرات التنمية المجتمعية، وحماية البيئة الطبيعية.

ربما يعجبك أيضا