الأمم المتحدة: نحو 3 آلاف شخص لقوا حتفهم أو فقدوا أثناء هجرتهم إلى أوروبا

عاطف عبداللطيف

أعلنت الأمم المتحدة، اليوم الجمعة 29 من إبريل 2022، أن أكثر من 3 آلاف شخص لقوا حتفهم أو فقد أثرهم أثناء محاولتهم عبور البحر المتوسط والمحيط الأطلسي للوصول إلى أوروبا، العام الماضي. بحسب موقع روسيا اليوم.

وقالت الناطقة باسم مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين، شابيا مانتو: “من بين المجموع المسجل عام 2021، أعلن عن وفاة أو فقدان أثر ألف و924 شخصًا في طرق وسط المتوسط وغربه، بينما قضى ألف و153 شخصًا إضافيًا أو فقد أثرهم في الطريق البحري في شمال غرب إفريقيا المؤدي إلى جزر الكناري”، مضيفة: “في 2020 بلغ عدد الوفيات المعلنة ألف و544 في الطريقين”.

وطالبت بـ”باتخاذ إجراءات عاجلة لمكافحة ارتفاع معدل الوفيات بين اللاجئين وطالبي اللجوء وغيرهم من المهاجرين الذين يحاولون الوصول إلى أوروبا”. وكشفت أن “معظم عمليات العبور تمت في قوارب مطاطية معبأة وغير صالحة للإبحار، وانقلب الكثير منها، أو غرق، مما أدى إلى خسائر في الأرواح”.

وقالت إن الرحلة البحرية من دول على ساحل غرب إفريقيا، مثل موريتانيا والسنغال، إلى جزر الكناري كانت محفوفة بالمخاطر بشكل خاص، مشيرة إلى أن العبور قد يستغرق ما يصل إلى 10 أيام. وحذر تقرير المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين من أن الطرق البحرية “شديدة الخطورة”.

وقالت مانتو: “ربما مات أيضا عدد كبير من اللاجئين في الرحلات عبر الصحراء الكبرى والمناطق الحدودية النائية، أو في مراكز الاحتجاز”.

ربما يعجبك أيضا