مصرع 16 مهاجرًا بعد غرق قارب قبالة سواحل تركيا

فقدان 60 مهاجرًا أبحروا من ليبيا

أمير خالد
الهجرة غير الشرعية

أعلنت تركيا، اليوم الجمعة 15 مارس 2024، مصرع 16 شخصًا على الأقل، بينهم 4 أطفال، بعد غرق قارب مطاطي يحمل مهاجرين قبالة إقليم جاناكالي شمال غرب البلاد.

وقال حاكم جاناكالي إلهامي أكطاش لوكالة الأناضول، إنه جرى إنقاذ 4 مهاجرين ونقلهم إلى المستشفى في وقت مبكر من صباح اليوم الجمعة، بينما تتواصل عمليات البحث والإنقاذ باستخدام 10 قوارب تابعة لحرس الحدود وطائرتي هليكوبتر وبمشاركة شرطة المسطحات المائية وهيئة إدارة الكوارث التركية وفريق الإنقاذ الطبي الوطني.

فقدان 60 مهاجرًا

وأضاف أكطاش إنه لم يتضح على الفور العدد الإجمالي للمهاجرين الذين كانوا على متن القارب.

وفي سياق متصل، فقد ما لا يقل عن 60 مهاجرًا في البحر المتوسط، أمس، بعد مغادرتهم من ساحل ليبيا، بحسب شهادات ناجين أنقذتهم السفينة “أوشن فايكينج”.

وقالت منظمة “إس أو إس ميديترانيه”، إن “ما لا يقل عن 60 شخصًا قضوا خلال الرحلة بينهم نساء وطفل واحد على الأقل”، بينما تتجه سفينتها نحو ميناء إيطالي بعد إنقاذها 224 مهاجرًا خلال 3 عمليات متتالية، وفق وكالة الصحافة الفرنسية.

تعطل المحرك

ذكرت المنظمة أن “القارب المطاط” الذي جرى إنقاذ 25 شخصًا فقط كانوا على متنه، الأربعاء، غادر مدينة الزاوية في ليبيا في 8 مارس. ويبدو أن محرك القارب تعطل بعد 3 أيام، ما جعل المهاجرين في وضع صعب من دون ماء أو طعام.

من جهتها، أعربت المنظمة الدولية للهجرة عبر منصة إكس عن “قلقها البالغ إزاء أنباء عن حادثة غرق في القطاع الأوسط من البحر الأبيض المتوسط”، مضيفة أن “هناك حاجة إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لتعزيز الدوريات في البحر ومنع المزيد من المآسي”.

ربما يعجبك أيضا