مصر.. المجلس القومي للمرأة يرد على تصريحات بشأن تعدد الزوجات

عاطف عبداللطيف

رؤية

القاهرة – ردت رئيسة المجلس القومي للمرأة في مصر مايا مرسي، اليوم (الإثنين)، على تصريحات الدكتور مبروك عطية والتي قال فيها إن الزوجة لا يحق لها أن تطلب الطلاق بسبب زواج زوجها من أخرى.

وفندت رئيسة المجلس القومي للمرأة رأي العلماء في قضية تعدد الزوجات، مستندة إلى ما قاله شيخ الأزهر عن تعدد الزوجات، قائلة: “فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر الشريف الدكتور أحمد الطيب قال: تعدد الزوجات حق مقيد وبرخصة.. والرخصة لا بد لها من سبب”، بحسب موقع الوطن الإلكتروني.

وأضافت: “فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر، سبق وأن حسم قضية التعدد في سلسلة تصريحات تلفزيونية أكد فيها أن على المؤمن أن يعلم أن الله سوى في إقامة العدل بين الأغنياء والفقراء، لافتا إلى خطر «العدل» في قضية تعدد الزوجات، وكيف أن مجرد الخوف من عدم تحقيقه يمنع المسلم شرعا من التعدد، كما تقول الآية الكريمة: ﴿فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة”. وتابعت: “فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر الشريف الدكتور أحمد الطيب أن الوقوف عند مثنى وثلاث ورباع دون الانتباه لشرط إباحة المثنى والثلاث والرباع، أضاع حقوقا وجلب مظالم وشرد أطفالا وهدم بيوتا كانت عامرة، وقد كان غياب العدل هو العامل المشترك في كل هذه المآسي”.

وأكدت رئيسة المجلس القومي للمرأة: “أن الإمام الأكبر أشار إلى أن قيمة العدل من القيم التي نفتقدها في أحيان كثيرة بمجتمعاتنا في معاملاتنا وتصرفاتنا العادية، مبينًا أن العدل اسم من أسماء الله تعالى، وبه قامت السموات والأرض، وقال الإمام ابن القيم إن الرسول عليه الصلاة والسلام اشترط على علي ألا يتزوج على فاطمة أو يتصرف بما يؤذيها، ودخول الجنة أو النار فهو حساب بين العبد وربه، وليس بأيديكم ولا باقتراحاتكم فكفوا أيديكم عنا.. ولا تحرم الحق”.

ربما يعجبك أيضا