مصر.. تأجيل امتحانات الفرق النهائية بجامعة الأزهر

إبراهيم جابر

رؤية

القاهرة – وافق الدكتور محمد المحرصاوي رئيس جامعة الأزهر في مصر، على إرجاء موعد انعقاد امتحانات نهاية الفصل الدراسي الثاني 2020/2019 للفرق الدراسية النهائية بكليات الجامعة ومعاهدها، لحين انتهاء فترة تعليق الدراسة وعودة الحياة إلى طبيعتها.

وأوضحت جامعة الأزهر -في بيان اليوم الثلاثاء- أنه بالنسبة لطلبة الفرق النهائية المحملين بمواد تخلف من سنوات سابقة سيتم تقييم مستوى الطلاب من خلال إعداد مشروع بحثي أو اجتياز اختبار إلكتروني، ويرصد له ناجح، أو راسب، أو غائب، وحال نجاحه يرصد له (تقدير مقبول)، وتضاف درجاته التي سيحصل عليها إلى المجموع التراكمي وفقا للوائح والقواعد والضوابط المنظمة لذلك، وفقا لـ”أنباء الشرق الأوسط”.

ويقدم الطالب مشروعه البحثي أو يجرى له اختبار إلكتروني بدء من 30 مايو 2020 وحتى 2020/6/18م. وعن قواعد ونظم تتعلق بامتحانات بعض الحالات المقيدة بفرق النقل في الفصل الدراسي الثاني 2020/2019م أضافت إنه بالنسبة للطلبة من الباقين للإعادة والمتقدمين للامتحان من الخارج والمحملون بمواد تخلف من سنوات سابقة يتم تقييم هؤلاء الطلاب من خلال إعداد مشروع بحثي أو اجتياز اختبار إلكتروني، ويرصد له ناجح، أو راسب، أو غائب، وحال نجاحه يرصد له (تقدير مقبول) وتضاف درجاته التي يحصل عليها إلى مجموعه التراكمي وفقا للوائح والقواعد والضوابط المنظمة لذلك.

وأشارت الجامعة إلى أن الطالب المؤجل أو الغائب بعذر مقبول يقدم طلبا يوضح فيه رغبته في اختيار أداء امتحان تحريري تقليدي بعد انتهاء فترة تعليق الدراسة وعودة الحياة إلى طبيعتها، وترصد للطالب الدرجة التي يحصل عليها، وتضاف إلى مجموعه التراكمي وفقا للوائح والقواعد المنظمة لذلك ، أو يقوم بإعداد مشروع بحثي أو اجتياز اختبار إلكتروني، وترصد له الدرجة التي يحصل عليها في أي منهما، وتضاف إلى مجموعه التراكمي وفقا للوائح والقواعد المنظمة لذلك.

وتابعت: “أما إذا كان العذر عن كل مقررات الفصل الدراسي الثاني يعامل معاملة طلبة فرق النقل المستجدين في الفصل الدراسي الثاني 2020/2019″، منوهة بأنه بالنسبة للطلاب نزلاء السجون قررت الجامعة بأن يعد الطالب مشروعا بحثيا يجيب من خلاله على أسئلة بحثية في الموضوعات الرئيسية في الكتاب المقرر، ويرصد له (ناجح أو راسب أو غائب)، ويجرى له اختبار تحريري في مقرر القرآن الكريم.

وأفادت الجامعة أنه بالنسبة للطلبة ذوي الهمم العالية يخير الطالب بين إعداد مشروع بحثي أو إجراء اختبار شفهي، ويرصد له (ناجح أو راسب أو غائب)، وحال اختياره للاختبار الشفهي يتم اختباره كذلك في مقرر القرآن الكريم . وبالنسبة لطالب مواد المعادلة يجري له امتحان تقليدي بعد انتهاء فترة تعليق الدراسة وعودة الحياة إلى طبيعتها.
   

ربما يعجبك أيضا