مصر تجذب 1.8 مليار دولار استثمارات أجنبية في الطاقة الشمسية

عاطف عبداللطيف

رؤية

واشنطن – قالت وكالة “بلومبرج” الأمريكية، الأربعاء، إن صناعة الطاقة الشمسية الناشئة في مصر قد جذبت 1.8 مليار دولار من الاستثمارات، معظمها من البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير ومؤسسة التمويل الدولي، عضو البنك للدولي.

وأشارت الوكالة إلى أن البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير يدعم 16 مشروعًا للطاقة الشمسية، بينما تمول مؤسسة التمويل الدولية 13 مشروعًا في مصر التي تتمتع بجو مشمس، بطاقة إنتاجية تبلغ 1.4 جيجاوات، وكتب البنكان قرضين بقيمة 380 مليون دولار و203 ملايين دولار على التوالي، وتم توفير الباقي من مستثمرين مشتركين.

ونقلت بلومبرج عن هاري بويد كاربنتر، رئيس قسم الطاقة ومرافق الطاقة في بنك التنمية بلندن، قوله إن هذه أول مشاريع الطاقة المتجددة الخاصة في مصر.

ورغم أنه يقول إن الوضع الاقتصادي الكلي أو الجيو سياسي ليس سهلاً، لكن مصر أصبح لديها الإطار التنظيمي السليم واستطاعت جذب كل هؤلاء المستثمرين المختلفين، وينبغي أن تحصل بكشل مريح على أكثر من جيجاوات من الطاقة الممولة هذا العام.

وأشارت بلومبرج إلى أن مصر تأمل توليد 30% من الكهرباء من مصادر نظيفة بحلول 2020، وهي الآن تحصل على أكثر من 90% من طاقتها من الغاز والنفط.

ربما يعجبك أيضا