مصر تستدعي سفيرة الدنمارك بسبب تكرار حرق المصحف

أسماء حمدي
وزارة الخارجية المصرية

استدعت وزارة الخارجية المصرية، اليوم الخميس 27 يوليو 2023، سفيرة الدنمارك بالقاهرة بسبب تكرار أحداث حرق المصحف.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية، السفير أحمد أبو زيد، في بيان عبر فيسبوك، إن نائب مساعد الوزير لشؤون شمال ووسط أوروبا، السفير ياسر هاشم، استدعى سفيرة الدنمارك لدى القاهرة بمقر الوزارة.

إدانة واستنكار

أوضح أبوزيد إنه جرى إبلاغ السفيرة الدنماركية باستياء وإدانة مصر الشديدين ورفضها كلية، وعلى جميع الأصعدة الرسمية والشعبية، لحوادث حرق المصحف، التي جرت أمام مقار البعثات الدبلوماسية الأجنبية بالدنمارك مؤخرًا، ومنها السفارة المصرية في كوبنهاجن.

وشددت الوزارة على موقف مصر الداعي إلى اتخاذ السلطات المعنية في الدنمارك وغيرها من الدول التي شهدت أحداثًا مماثلة، إجراءات ملموسة لإيقاف مثل هذه الحوادث المؤسفة نهائيًّا.

انتهاك حرية الاعتقاد

أردف البيان: “حرق القرآن الكريم وأي نصوص أو رموز دينية مقدسة عمل شائن لا يحترم أديان الآخرين، ويؤدي إلى تأجيج المشاعر بين منتسبي الأديان والثقافات المختلفة”.

وشددت الخارجية المصرية على أن استمرار تكرار تلك الاحداث المؤسفة، التي لا تمت لحرية التعبير بصلة، يمثل انتهاكًا صريحًا لحرية الاعتقاد والممارسات الدينية على اختلافها، ويتناقض مع المواثيق الدولية لدعمه لخطابات التطرف والكراهية وظاهرة الإسلاموفوبيا وإزدراء الأديان.

وأشارت إلى أن هذه الأحداث تتعارض بنحو قاطع مع جهود تعزيز التواصل الحضاري والدينى بين شعوب العالم على اختلاف دياناتهم ومعتقداتهم وثقافاتهم، وعلى النحو الذي دأبت مصر وما زالت تحذر من تداعياته المقيتة.

اقرأ أيضًا| وزير خارجية العراق: على الدنمارك منع تكرار الإساءات ضد الإسلام

اقرأ أيضًا| الجزائر تستدعي سفيرة الدنمارك والقائم بأعمال سفارة السويد

ربما يعجبك أيضا