مصر: تصريحات أردوغان تدل على حقد وإصرار على احتضان الإرهاب

عاطف عبداللطيف

رؤية

القاهرة – قال المستشار أحمد حافظ المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يطل علينا مرة أخرى بأحاديث حول مصر وقيادتها السياسية تنطوي بشكل جلي على حقد، بل وتعبِّر عن مواصلة احتضانه لجماعة الإخوان الإرهابية ومناصرتها.

وأضاف المتحدث الرسمي باسم الخارجية المصرية في بيان اليوم الأربعاء، أن مثل تلك المهاترات تأتي من جانب من قام بحبس وسجن الصحفيين الذين وصل عددهم إلى 175 صحافيًا وعاملًا بالمجال الإعلامي في وقت تشير فيه التقديرات إلى وجود ما يزيد على 70 ألف مُعتقل سياسي داخل تركيا، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وأشار حافظ إلى ما اقترفه أردوغان كذلك من فصل أكثر من 130 ألف موظف تعسفيًا من وظائفهم الحكومية ومُصادرة أكثر من 3000 جامعة ومدرسة ومؤسسة تعليمية.

وأضاف أنه -وخلال الأسبوعين الماضيين فقط- تم إصدار أوامر اعتقال بحق أكثر من 1400 مواطن تركي، وإصدار إجراءات عقابية ضد العشرات من الأكاديميين والصحفيين ورموز المجتمع المدني ومجتمع الأعمال، ومنها الحُكم الصادر مؤخرًا ضد 16 شخصًا بعقوبة السجن المؤبد، ومنهم المدافعون عن الحريات المدنية، إلى جانب عدد من الصحافيين المعارضين نتيجة ممارسة حقوقهم في حرية التعبير والتجمع السلمي.

وقال المتحدث الرسمي باسم الخارجية: إن ما اقترفه أردوغان امتد كذلك إلى الحُكم بإدانة 27 أكاديميًا تركيًا بسبب توقيعهم عريضة في عام 2016 تدعو لإنهاء النزاع المُستمر لمدة 30 عامًا بين الدولة التركية والأكراد، مشددًا على أن هذا السرد إنما يوضح عدم مصداقية ما يروج له الرئيس التركي.

ربما يعجبك أيضا