مصر تعتمد الاستراتيجية الوطنية للهيدروجين منخفض الكربون 

محمود عبدالله

أعلن مجلس الوزراء المصري، اليوم الثلاثاء 27 فبراير 2024، اعتماد المجلس الأعلى للطاقة استراتيجية وطنية للهيدروجين منخفض الكربون بهدف التحول إلى بلد رائد في اقتصاد الهيدروجين الأخضر.

وقال مجلس الوزراء، في بيان إن الاستراتيجية تسعى للاستعانة بالخبرات والابتكارات الرائدة عالميًا في إنتاج وتصدير الهيدروجين ومشتقاته، ومصادر الطاقة المتجددة الواعدة، واحتياطيات الغاز، وكذا الاعتماد على موقعها الاستراتيجي.

الهيدروجين الأخضر

أشار إلى أن الاستراتيجية الوطنية للهيدروجين منخفض الكربون تقوم على التوسع التدريجي في الاستخدام المحلي للهيدروجين منخفض الكربون، مع زيادة طاقات إنتاجه ومشتقاته، وصولًا إلى استخدام الهيدروجين الأخضر في جميع القطاعات خاصة الصناعة والنقل، وزيادة الحصة السوقية من التصدير للأسواق العالمية.

وكانت مصر أنشأت المجلس الوطني للهيدروجين الأخضر ومشتقاته في سبتمبر 2022 بهدف متابعة تنفيذ هذه الاستراتيجية بشكل سنوي، وتوحيد الجهود التي تبذلها الدولة لتحفيز الاستثمار في مجال الهيدروجين الأخضر ومشتقاته، بما يتماشى مع متطلبات التنمية المستدامة وخطط الدولة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، وضمان القدرة التنافسية على الصعيدين الإقليمي والدولي.

وأضاف البيان أن اجتماع المجلس الأعلى للطاقة بقيادة رئيس الوزراء مصطفى مدبولي استعرض أيضا الموقف التنفيذي لمشروعات الطاقة المتجددة، سواء تحت الإنشاء بالفعل، أو المستقبلية، وذلك بإجمالي قدرات تصل إلى 70.75 جيجاوات.

ربما يعجبك أيضا