مصر تعلن الفائز برخصة تصنيف الأوراق المالية قبل نهاية 2023

الرقابة المالية المصرية تتوقّع تسجيل إصدارات التوريق بـ86 مليار جنيه

ولاء السيد
الرقابة المالية المصرية

أفاد موقع بلومبيرج الشرق، اليوم الخميس 23 نوفمبر 2023، بأن مصر ستعلن عن الشركة الفائزة برخصة تصنيف الأوراق المالية، قبل نهاية شهر ديسمبر المقبل.

ونقلت الوكالة عن نائب رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية المصرية، إسلام عزام، قوله إن الرخصة الجديدة لتصنيف الأوراق المالية ستساعد على خفض التكلفة والوقت للشركات المصدرة للسندات، أو التي تحتاج لتحديث تصنيفها الائتماني.

منافسة بين 3 شركات محلية

تقدمت 3 شركات محلية بطلبات للهيئة العامة للرقابة المالية في مصر، بالتعاون مع مؤسسات أجنبية راغبة في الحصول على ترخيص ممارسة نشاط تقييم وتصنيف وترتيب الأوراق المالية، في نهاية فترة تلقي طلبات الشركات.

وهذه الشركات هي، تحالف «آي سكور »، بالشراكة الفنية مع ستاندرد آند بورز، التي تُعدُّ واحدة من أكبر 3 جهات تصنيف ائتماني في العالم. وتحالف بلتون كابيتال بالشراكة الفنية مع المجموعة الإيطالية «سي آر إي إف ريتنجز». وتحالف «إم جي إم»  للاستشارات المالية والمصرفية بالشراكة الفنية مع إنفومتريكس للتقييم والتصنيف.

وكالة محلية وحيدة

تمتلك مصر وكالة تصنيف ائتماني محلية واحدة فقط في الوقت الحالي، هي شركة الشرق الأوسط للتصنيف الائتماني وخدمة المستثمرين (ميريس).

وتعتبر ميرس مشروعًا مشتركًا بين وكالة موديز للتصنيف الائتماني وشركة فينبي للاستشارات المالية والمصرفية الدولية، وتقدم تصنيفات للمؤسسات المالية والشركات المصدرة للمعاملات المالية المهيكلة.

ربما يعجبك أيضا