مصر توقع اتفاقية مع موانئ أبوظبي لتشغيل محطة متعددة الأغراض بسفاجا

موانئ أبوظبي تتولى تشغيل محطة متعددة الأغراض بميناء سفاجا المصري

محمود عبدالله

أجرت الحكومة المصرية، اليوم الأربعاء 27 ديسمبر 2023، مراسم توقيع العقد النهائي الخاص بمنح التزام بناء وتطوير البنية الفوقية واستخدام وإدارة وتشغيل وصيانة وإعادة تسليم المحطة متعددة الأغراض (سفاجا2) بميناء سفاجا البحري، وفق بيان مجلس الوزراء.

ويتضمن العقد منح هذا الالتزام لشركة سفاجا لتشغيل المحطات، بنظام المناطق الحرة الخاصة، والمؤسسة من تحالف شركات أبوظبي للموانئ – جولدن انكور شيبس اوبريتور ليمتد – سيلفر أنكور فاسيلتيز مانجيمنت ليمتد، وتكون مدة الالتزام الممنوح لشركة المشروع 30 عامًا تبدأ من تاريخ استلام أرض المشروع.

تعاون بين مصر وموانئ أبوظبي

قال وزير النقل المصري كامل الوزير، إن هذا العقد يأتي في إطار تفعيل خطة التعاون الكبير بين وزارة النقل المصرية ومجموعة موانئ أبوظبي لإقامة عدد من المشروعات الخاصة بقطاع الخدمات اللوجستية بمصر، موضحًا أن  وزارة النقل قامت باستثمار نحو 3.6 مليار جنيه في تطوير ميناء سفاجا البحري لاستعادة مكانته الرائدة في حركة التجارة العالمية.

أوضح أنه تم منح التزامه إلى مشغل عالمي ذي خبرة دولية في هذا المجال لضمان أعلى مستوى من الكفاءة، حيث ينفذ المشروع بمساحة 810 آلاف م٢ تقريبًا، مع رصيف بطول 1100 متر، وعمق 17 مترًا، وتم الانتهاء من حوالى 85% من أعمال البنية التحتية، على أن يتم الانتهاء منها كاملة بحلول أبريل 2024، وأن يتم بدء أعمال البنية الفوقية في الربع الثاني من العام 2024.

تطوير الموانئ المصرية

صرح “الوزير” بأن هذا التوقيع يأتي في إطار تنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتطوير كافة الموانئ المصرية لتحقيق الهدف الأكبر بجعل مصر مركزًا عالميًا للتجارة واللوجستيات، والاستغلال الأمثل لموقعها الاستراتيجي على البحرين الأحمر والمتوسط، وتعظيم التعاون مع القطاع الخاص الدولي والمحلي.

أشار إلى تنفيذ وزارة النقل خطة شاملة للتعاون مع الشركات العالمية المتخصصة في الإدارة والتشغيل وتنفيذ البنية الفوقية، لضمان أعلى مستوى من الكفاءة ومواكبة التطور الملاحي والتجاري العالمي، والنهوض بالاقتصاد القومي، وتأهيل الموانئ البحرية، وجذب خطوط الملاحة والتجارة العالمية بواسطة شركات مصرية وطنية لإنشاء البنية الأساسية.

توقيع العقود

حضر رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي مراسم توقيع العقود، كما حضر الفريق كامل الوزير، وسفيرة دولة الإمارات العربية المتحدة لدى مصر مريم  الكعبي، ورئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لموانئ البحر الأحمر اللواء مهندس محمد عبدالرحيم، والعضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ أبوظبي الكابتن محمد جمعة الشامسي.

ووقع العقد كل من نائب رئيس هيئة موانئ البحر الأحمر للتشغيل اللواء بحري أسامة صالح محمد، ومن جانب تحالف شركات موانئ أبوظبي، الرئيس التنفيذي الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط أحمد المطوع.

ربما يعجبك أيضا