مصر.. حملات مكثفة لتغريم مخالفي قرارات ارتداء الكمامات في الأماكن العامة

إبراهيم جابر

رؤية – إبراهيم جابر:

القاهرة – بدأت السلطات المصرية اليوم الأحد، تطبيق قرار مجلس الوزراء الخاص بالتحصيل الفوري لغرامة عدم ارتداء الكمامة في الأماكن العامة والمقدرة بقيمة 50 جنيها، في إطار الإجراءات الاحترازية المقررة للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، خصوصا في ظل تزايد أعداد الإصابات اليومية المعلنة من قبل وزارة الصحة.

“فرق ميدانية”

وزارة التنمية المحلية المصرية، أعلنت أنه تم  تشكيل فرق ميدانية من رؤساء الأحياء والمراكز والمدن بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية، لضبط المخالفين وتحصيل الغرامة، بشكل فوري ضد المخالفين، على أن تشمل الحملات جميع الأماكن المغلقة مثل المولات والمحال التجارية بالإضافة لوسائل المواصلات الجماعية العامة والخاصة.

وكشفت الوزارة عن منح صفة الضبطية القضائية لرؤساء المراكز والمدن والأحياء ونوابهم على مستوى محافظات الجمهورية فيما يخص كافة الجرائم المتعلقة بوظائفهم ودوائرهم، ضمن إجراءات الدولة للوقاية من فيروس كورونا واتباع إجراءات الوقاية للحفاظ على صحة المواطنين.

135479431 10224837720072094 5766376342234925518 n

وبين وزير التنمية المحلية محمود شعراوي أن وزير العدل المستشار عمر مروان ، وافق على منح الضبطية القضائية لرؤساء المراكز والمدن والأحياء ونوابهم على مستوى الجمهورية فيما يخص كافة الجرائم المتعلقة بوظائفهم ودوائرهم، مشيراً إلى وجود تنسيق وتعاون بين القيادات المحلية بالمحافظات والجهات المعنية فيما يخص تطبيق قرارات مجلس الوزراء واللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا المستجد.

وناشد وزير التنمية المحلية المواطنين بضرورة الالتزام بقرارات مجلس الوزراء  والحفاظ علي التباعد ومنع التجمعات وارتداء الكمامات الطبية حفاظاً علي صحتهم وسلامتهم، مطالبا المحافظين بضرورة تطبيق الغرامات الفورية التي تم الاتفاق عليها، وفي حالة الامتناع عن السداد سيتم تحويل المخالف للنيابة المختصة لاتخاذ ما يلزم بشأنه.

وشدد وزير التنمية المحلية علي ضرورة متابعة رؤساء الأحياء والمراكز والمدن تنفيذ القرارات التي تم اتخاذها فيما يخص أزمة فيروس كورونا والتعامل الفوري والحاسم مع أية محاولة لإقامة مناسبات والمنع الكامل لسرادقات الأفراح والعزاء أوالتجمعات والغلق الكامل لدور المناسبات واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال المخالفين.

وذكرت الوزارة أن غرفة العمليات الرئاسية تابعت الإجراءات التي تقوم بها محافظات القاهرة والمنيا والشرقية والقليوبية، موضحة أن محافظة الشرقية، غرمت 108 مواطنين بالمواصلات العامة والمحال التجارية لعدم التزامهم بارتداء الكمامة، كما غرمت محافظة القليوبية 460 مواطنا.

“غلق منشآت”

وفي السياق ذاته تلقي اللواء محمود شعراوي ، تقريراً من غرفة العمليات وإدارة الأزمات بالوزارة حول متابعة الالتزام بمواعيد الغلق اليومية وفقا للقرار الوزاري الصادر في هذا الشأن وضرورة تطبيق الإجراءات الاحترازية ، والتشديد على جميع المحلات والمطاعم والمولات التجارية بضرورة الالتزام بالتعليمات الصادرة في هذا الشأن وخاصة مواعيد فتح وغلق المحال التجارية .

وقال وزير التنمية المحلية إنه تم إغلاق حوالي 15 ألفا و671 منشأة خالفت مواعيد فتح وغلق المحال التجارية في 15 محافظة حتى نهاية شهر ديسمبر 2020 وفقاً للضوابط الواردة بالقرار الوزاري الخاص بتنظيم مواعيد فتح وغلق المحلات والمطاعم العامة والكافيهات والورش والأعمال الحرفية والمولات التجارية والذي بدأ تطبيقه منذ الأول من ديسمبر 2020.

وأشار وزير التنمية المحلية إلى أن قرارات الغلق بالتقرير تضمنت  5280 محلاً تجاريا في 12 محافظة بالقاهرة والجيزة والقليوبية والإسكندرية  وبنى سويف والشرقية والغربية ودمياط وكفر الشيخ  والفيوم والقليوبية ومطروح، موضحا أن تقرير غرفة العمليات بالوزارة  أشار إلى أن القرارات تضمنت غلق 6244 مقهى بـ 14 محافظة وكانت محافظات القاهرة والجيزة والإسكندرية هي الأكثر عددا لإغلاق المقاهي.

وقال الوزير إن التقرير أشار أيضاً إلي غلق 2302 ورشة صناعية منها 1085 ورشة بالقاهرة و751 بالإسكندرية، كما تم غلق 302 مطعما منهم 117 مطعما بالإسكندرية و125مطعما بالغربية إضافة إلى غلق 74سوقا تجاريا بالغربية وكفر الشيخ والفيوم ودمياط وأسيوط.

ربما يعجبك أيضا