مصر: زيارة السيسي لواشنطن تفتح صفحة جديدة في العلاقات

إبراهيم جابر

رؤية
القاهرة – قال المتحدث باسم رئاسة الجمهورية المصرية السفير علاء يوسف، إن زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي، إلى الولايات المتحدة الأمريكية، تعطي قوة دفع وتفتح صفحة جديدة في العلاقات بين البلدين وبتشر بمستقبل طيب.
وأضاف يوسف في مداخلة تلفزيونية، الأربعاء، أن العلاقات المصرية الأمريكية ممتدة من زمن شهدت قنوات وتميز، وتراجعت في بعض الفترات، مشيرا إلى أن اللقاءات التي عقدها “السيسي” خلال الزيارة تهدف في المقام الأول لتعزيز العلاقات الاستراتيجية، وتؤكد على دور مصر في الشروق الأوسط.
وأوضح المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، أن زيارة السيسي إلى واشنطن، تتمثل في 4 محاور هي: “اللقاء مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ولقاء الشخصيات المؤثرة في المجتمع الأمريكي من سياسيين وعسكريين سابقي، ولقاء رئيس الكونجرس وأبرز الأعضاء، وأخيرا لقاء مديرة صندوق النقد الدولي، كرستين لاجارد”.
وأشار يوسف إلى أن الهدف من زيارة السيسي إلى الولايات المتحدة الأمريكية هو تعزيز العلاقات والارتقاء بها خاصة، أن دعم العلاقات مع الولايات المتحدة يؤدي إلى الاستقرار والسلام في الشرق الأوسط، لافتا إلى أن الزيارة هي بمثابة نقطة انطلاق جديدة في العلاقات المصرية الأمريكي.
وعن لقاء السيسي بوزير الدفاع الأمريكي، جيمس ماتيس، قال يوسف، إن وزير الدفاع الأمريكي، أبلغ السيسي، بزيارة قريبة إلى القاهرة، كاشفا، أن اللقاء ركز في مضمونه على سبل مكافحة الإرهاب والقضاء عليه.
وكشف المتحدث باسم رئاسة الجمهورية أن السيسي سيلتقي بمديرة صندوق النقد الدولي، كرستين لاجارد، في وقت لاحق اليوم، ومن المقرر أن يتم خلال اللقاء مراجعة اتفاقية الصندوق مع مصر.
وأكد يوسف، أن انطباعه عن زيارة السيسي للولايات المتحدة يتمثل فيه كونها نقطة انطلاق إيجابية، نظرا لما لمسه الوفد المصري في واشنطن خلال الزيارة من حفاوة استقبال والاهتمام الكبير فضلا عن الترحيب من قبل الجانب الأمريكي.

ربما يعجبك أيضا