مصر: صادراتنا الزراعية تصعد لـ1.5 مليار دولار في 3 أشهر

صادرات مصر الزراعية تزيد بـ 300 مليون دولار خلال الربع الأول من 2024

محمود عبدالله

كشف السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، عن أن الصادرات الزراعية المصرية تجاوزت 2.2 مليون طن بنحو 1.5 مليار دولار خلال الربع الأول من 2024 بزيادة 300 مليون دولار عن نفس الفترة من العام 2023.

وقال وزير الزراعة المصري، اليوم السبت 30 مارس 2024، إن الزيادة تحققت رغم الظروف العالمية والتوترات بالمنطقة والتي تؤثر على سلاسل الامداد والتوريد وكذلك رغم قيام الدولة المصرية بإيقاف تصدير بعض المنتجات الزراعية لدعم السوق المحلية، وفق بيان صحفي.

أسواق جديدة

أضاف أن هذه الطفرة في مجال الصادرات الزراعية جاءت بعد أن ‏نجحت الحكومة في فتح 95 سوقًا خلال الـ10 سنوات الماضية وتصدير أكثر من 400 ‏سلعة زراعية لنحو 160دولة، موجهًا الشكر إلى المزارعين والمصدرين وجميع الجهات والوزرات المعاونة في وزارتي الخارجية والتجارة والصناعة والمجلس التصديري للحاصلات الزراعية.

وأوضح أن ما يتم تصديره هو الفائض عن احتياج السوق المحلية وللسلع والمنتجات التي يكون للدولة المصرية فيها ميزة تنافسية مثل الموالح، الفراولة، البطاطس وغيرهما من المنتجات وأن التصدير يستهدف زيادة العائد الاقتصادي ودعم المزارع والمنتج المصري وذلك نتيجة إيجاد آلية لتسويق الفائض من إنتاجه للحفاظ على توازن الأسعار وتحقيق قدر من العائد يحقق له ربحية مناسبة تضمن له الاستدامة.

ربما يعجبك أيضا