مصر وإيطاليا توقعان اتفاقية بقيمة 70.5 مليون جنيه

ياسمين قطب

رؤية

القاهرة – وقعت مصر وإيطاليا، اليوم الخميس، اتفاقية تمويل المرحلة الثالثة من مشروع إدارة المخلفات الصلبة بمحافظة المنيا، بقيمة 70.5 مليون جنيه، بحسب بيان من وزارة الاستثمار والتعاون الدولي.

ووقع الاتفاقية وزيرتا الاستثمار والتعاون الدولي، والبيئة، وجامباولو كانتيني سفير إيطاليا لدي القاهرة، بحضور وزير التنمية المحلية، وقاسم حسين محافظ المنيا، وراندا أبو الحسن مديرة البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة في مصر.

وقالت وزارة الاستثمار إنه سيتم توجيه التمويل لزيادة قدرات محافظة المنيا على إدارة المخلفات، من خلال توفير المساعدة الفنية في تنفيذ الخطة العامة، ورفع الوعي العام باستخدام أفضل أساليب إدارة المخلفات الصلبة، والترويج للتخلص من المخلفات وتدويرها، وإنشاء محطة حديثة لإعادة التدوير.

وأضافت أن اتفاق اليوم يأتي في إطار الاتفاق الثالث للبرنامج المصري الإيطالي لمبادلة الديون من أجل التنمية، وهو عبارة عن استخدام هذه الديون فى مشاريع تنموية بدلا من دفعها إلى الجانب الإيطالي، ما يساعد في تحسين حياة المواطنين المصريين.

وذكرت الوزارة أن برنامج مبادلة الديون يؤكد على متانة وعمق العلاقات الاستراتيجية الاقتصادية القوية بين مصر وإيطاليا، مشيرة إلى أن القيمة الإجمالية للبرنامج تبلغ 300 مليون يورو.

وأشارت إلى أن الحكومة تضع ضمن أولوياتها توفير التمويل التنموي والاستثماري للقطاع البيئي، الذي يضم فرصا حقيقية للاستثمارات والمشروعات كثيفة التشغيل، ومرتفعة العائد الاستثماري والبيئي والمجتمعي، بالإضافة إلى البُعد الجغرافي في المشروع.

وأوضحت الوزارة أن التمويل المُقدم من الجانب الإيطالي سيسمح بتطوير البيئة التشغيلية لإدارة المخلفات في صعيد مصر، ورفع وعي المواطنين بضرورة الاستغلال الأمثل لمواردهم، والتخلص الآمن والمفيد من مخلفاتهم.

وأكدت أن مصر ملتزمة بالاتفاقات الإطارية التنموية مع شركاء التمويل الدولية، وتقدم دائما تجارب ونماذج ناجحة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، من حماية للبيئة وتشغيل للشباب.

وقالت وزارة البيئة، إن المرحلة الثالثة من مشروع إدارة المخلفات الصلبة بمحافظة المنيا تعتمد على توفير التكنولوجيا والدعم الفني لمنظومة المخلفات الصلبة في المنيا وزيادة قدرتها وذلك عن طريق الخطة الشاملة لتطوير ودعم المنظومة التي أعدها جهاز تنظيم إدارة المخلفات.

ربما يعجبك أيضا