مصر.. وزير التموين: لدينا مخزون استراتيجي آمن للسلع الأساسية «فيديو»

أشرف شعبان
وزير التموين المصري الدكتور على المصيلحي

رؤية

القاهرة – قال الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين، إن موسم توريد القمح هذا العام سينتهي، غدًا الأربعاء، وهو يوم عظيم بالنسبة إلى الوزارة، موجهاً الشكر إلى العاملين في وزارة التموين ووزارة الزراعة وهيئة سلامة الغذاء.

وأضاف «المصيلحي»، في مؤتمر صحفي، اليوم الثلاثاء، أن وزارة التموين واجهت العديد من الصعوبات هذا الموسم بسبب فيروس كورونا، معلقا “على الرغم من ذلك، فإن الجميع أدى ما يجب أن يتم”.

وقدم وزير التموين الشكر لوزارة المالية، لإتاحة كافة التمويلات، مشيراً إلى أن تم توريد حوالي 3 ملايين و420 ألف طن من القمح، لـ صوامع بناكر وزارة التموين، إضافة إلى توريد 165 ألف طن من القمح إلى مصانع المكرونة.

وتابع «تم توريد حوالي 3 ملايين و600 ألف طن من القمح»، معقباً: «هذا يعتبر أقصى رقم تم الحصول عليه في توريد محلي خلال الـ 10 سنوات السابقة».

ونوه وزير التموين بأهمية المشروع القومي للصوامع، والحفاظ على الأقماح كسلعة أساسية ورئيسية على مستوى الجمهورية، حيث إنه سلعة أساسية في صناعة الخبز.

ولفت علي المصيلحي أن لدينا حوالي 6.3 شهر لاستهلاك القمح، و حوالي 6 أشهر لاستهلاك السكر، مضيفاً فيما يخص الزيت قائلاً: ” لأول مرة نقدر نكسر حاجز الـ 6 أشهر في مخزون الزيت، وهذا يرجع إلى تقلب الأسعار، والحفاظ على مخزون استراتيجي كاف في هذه السلع الهامة“.

وأضاف وزير التموين أن فيما يخص الأرز، فموسم الأرز يبدأ في يوم 15 من شهر سبتمبر، بالإضافة إلى أن لدينا حوالي 5.7 مخزون من الأرز.

وأشار على المصيلحي إلى أن سيتم فتح مقام آخر لـ اللحوم بمناسبة قرب عيد الأضحى المبارك، معقباً: “ليس لدينا أي مشكلة تجاه اللحوم الحية، أو في التعاقدات مع السودان، إضافة إلى اللحوم المجمدة بالتعاون مع الخدمة الوطنية للإنتاج الجديد“.

وتابع وزير التموين: “أيضاً لدينا مخزون كبيرة من الفراخ، سواء المجمدة أو الحية“.

وأردف “ما أقوله هو رسالة اطمئنان لنا جميعاً، لأن بالرؤية السليمة والتخطيط الجيد، وإيجاد الإمكانيات، ودعم القيادة السياسية، لأهمية الأمن الغذائي على مستوى جمهورية مصر العربية هو ما نشهده الآن من نتائج، ونعتز بها خاصة وسط ما نواجهه من صعوبات وأزمات حولنا وحول العالم”.

ربما يعجبك أيضا