مظاهرات حاشدة تنطلق غدًا لإحياء ذكرى الثورة السودانية

دعاء عبدالنبي

رؤية

الخرطوم – أفاد موقع (الغد) ، اليوم (السبت)، بأن مسيرة حاشدة تنطلق يوم غدًا الأحد، لإحياء ذكرى الثورة السودانية.

وأضاف الموقع، أن السودانيين المشاركون في المسيرة كانوا قد انطلقوا منذ عدة أيام من المدن السودانية في موكب نحو العاصمة الخرطوم، وسط دعوات لتجهيز الأماكن لاستضافة الأعداد الكبيرة المشاركة.

وتابع أن قوى الحرية والتغيير اتهمت السلطات السودانية بأنها تقف وراء الأحداث التي اندلعت يوم أمس الجمعة، التي من الممكن أن تحدث انقسامًا في الشارع السوداني.

وأشار إلى أن مجهولين كانوا قد أطلقوا غازا مسيلا للدموع على ندوة سياسية أقيمت في الخرطوم بحري، أثناء كلمة، خالد عمر يوسف، وزير شؤون مجلس الوزراء السوداني في حكومة عبدالله حمدوك السابقة، الأمر الذي أدى إلى إلغاء الندوة.

وأكد أن تجمع المهنيين أصدر بيانًا استنكر هذا الفعل الذي لا يشبه الثورة السودانية، كما أصدرت مقاومة بحري الفعل ذاته، موجهين دعوة لجموع السودانيين بالتركيز على المواكب الحاشدة التي ستنطلق غدًا.

وبحسب الموقع فإن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن جدد التأكيد على موقف بلاده الداعم للسودان، خاصة بعد الاتفاق الذي أبرم نوفمبر الماضي بين الدكتور عبد الله حمدوك رئيس الوزراء، ورئيس مجلس السيادة الانتقالي عبد الفتاح البرهان، حول الانتقال الديمقراطي للبلاد.

كما أن بلينكن طالب السلطان السودانية برفع حالة الطوارئ وإطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين الذين تم اعتقالهم في أعقاب أحداث الـ 25 من أكتوبر، وإتاحة حرية التعبير والتجمع السلمي للمواطنين.

وأشار الموقع إلى أن بلينكن طالب بضرورة أن تكون مؤسسات الفترة الانتقالية بقيادة مدنية.

ربما يعجبك أيضا