معارضة فنزويلا ترفض “اقتراح الرئيس”

دعاء عبدالنبي

رؤية

مانيلا – رفض تحالف المعارضة في فنزويلا رسميًا، أمس الأحد، اقتراح الرئيس، نيكولاس مادورو، تشكيل جمعية تأسيسية لتعديل الدستور، مؤكدة أنها لن تشارك في هذه العملية وستدعو أنصارها إلى مقاطعتها.

وكان عدد من أعضاء المعارضة رفضوا من قبل هذا الاقتراح، لكن تحالف “طاولة الوحدة الديمقراطية” لأحزاب المعارضة أعلن رسميا الأحد هذا الموقف.

وقال إنريكي كابريليس المرشح السابق للانتخابات الرئاسية وأحد أبرز قادة المعارضة: “لا يمكننا المشاركة في عملية غير شرعية”.

وأضاف كابريليس في مؤتمر صحفي في كراكاس مع عدد من المسؤولين الآخرين في التحالف: “هناك دستور ولا يمكن أن تلغيه الحكومة بالقوة”، متهما الرئيس مادورو بمحاولة التهرب من الدعوة إلى انتخابات عامة مبكرة سيخسرها.

وتعتبر المعارضة الإجراءات، التي قررها مادورو لانتخاب أعضاء الجمعية التأسيسية غير قانونية، وسيتم اختيار عدد منهم بالاقتراع العام، لكن في عمليات تصويت تنظم في كل من قطاعات المجتمع.

وقال كابريليس إن المعارضة لن تشارك الاثنين في اجتماع بشأن الجمعية التأسيسية في قصر ميرافلوريس الرئاسي، دعا إليها إلياس حوا وزير التربية رئيس اللجنة الوزارية المكلفة إعداد العملية.

وبدلا من حضور الاجتماع، سيحاول المعارضون القيام بمسيرة إلى مقر وزارة التربية في وسط كراكاس للتعبير عن رفضهم.
ولم تتمكن تجمعات المعارضة في الأيام الأخيرة من الدخول إلى وسط العاصمة بسبب قوات الأمن المنتشرة بكثافة.

ويثير مشروع الجمعية التأسيسية انتقادات حادة في الخارج أيضا، إذ اعتبرت المكسيك وإسبانيا والولايات المتحدة أن عملية من هذا النوع لتعديل الدستور تتطلب اقتراعا عاما.

https://www.youtube.com/watch?v=KELGzYEnpiY&t=3s

ربما يعجبك أيضا