معرض “عصر بناة الأهرام” يصل مدينة شيزوكا اليابانية

شيرين صبحي

رؤية
طوكيو- وصل معرض “عصر بناة الأهرام” إلى محطته السابعة في مدينة شيزوكا اليابانية، وذلك بعد تجوله على مدار عامين في عدد من المدن اليابانية حتى يتعرف المجتمع الياباني على عراقة الحضارة المصرية وخاصة عصر بناه الأهرامات.

وحرص رئيس قطاع الآثار المصرية على إعادة نموذج  لعلامة العنخ “الحياة” من إنتاج وحدة النماذج الأثرية بالوزارة لمدير متحف شيزوكا ونائب عمدة المدينة.

وألقى عالم الآثار اليابانى الدكتور ساكوجى يوشيمورا كلمة خلال مراسم الافتتاح دعا فيها الشعب اليابانى لزيارة مصر لمشاهدة المواقع الأثرية التى اكتشف فيها القطع المعروضة فى المعرض. و أكد أيضا على ان مصر بلد آمنة و انه يجب على كل يابانى زيارتها لدعم السياحة لها.

من جانبها أوضحت “ناعومى كودو” المشرف العام على تنظيم المعرض أن حوالى ٨٠ الف زائر قد زار المعرض فى محطته السابقة فى مدينة طوياما و أنه من المتوقع أن يزوره ١١٠ ألف زائر فى مدينة شيزوكا والتى سيستمر فيها حتى شهر يونيو القادم لينتقل بعدها إلى آخر محطة له فى مدينة فوكوكا، كما أكدت كودو أن جميع تذاكر اليوم الأول للمعرض قد بيعت بالكامل.

وقالت الهام صلاح رئيس قطاع المتاحف أن المعرض يضم ١٢٠ ألف قطعة تم اختيارهم بعناية من المتحف المصرى بالتحرير لتسلط الضوء على عصر الدولة القديمة المعروف بعصر بناة الأهرام  بالإضافة إلى أهم القطع الأثرية من العصور الفرعونية المختلفة. منها القناع الذهبى للملك “امن ايبت” من العصر المتأخر و مجموعة من الحلى المرصع بالأحجار الكريمة و تمثال للملك خفرع ومجموعة من تماثيل الخدم ونموذج للعبة السنت ومركب الشمس إضافة إلى تمثال لأحد الكتبة.

https://www.youtube.com/watch?v=cuUlk44pzFY

ربما يعجبك أيضا