معهد الابتكار التكنولوجي يطلق «نور» أكبر معالجة طبيعية للغة العربية بالعالم

أسماء حمدي

أعلن معهد الابتكار التكنولوجي، مركز الأبحاث العالمي وذراع الأبحاث التطبيقية التابع لمجلس أبحاث التكنولوجيا المتطورة، اليوم الاثنين، إطلاق «نور»، أكبر نموذج معالجة طبيعية للغة العربية في العالم حتى الآن.

وتعاون فريق المعهد المؤلف من باحثين ومهندسين في التكنولوجيا المتقدمة والمتخصصين في الذكاء الاصطناعي ضمن وحدة الذكاء الاصطناعي لتنفيذ هذه المبادرة، مع شركة التكنولوجيا (لايت أون) التي توفر تطبيقات الذكاء الآلي واسع النطاق للشركات، وذلك بهدف إحداث ثورة في مجال نماذج المعالجة الطبيعية للغة العربية، وفقًا لوكالة الأنباء الإماراتية “وام“.

وينفذ نموذج “نور” مهامًا ضمن مجالات متعددة بناء على تعليمات اللغة الطبيعية فقط، ولبناء “نور”، جمع فريق من الباحثين في معهد الابتكار التكنولوجي بيانات ضخمة عالية الجودة باللغة العربية والعمل على تنسيقها وتحسينها لتتماشى مع آليات الذكاء الاصطناعي المستخدمة في المعالجة. وعمل الباحثون على بناء خدمات محسنة للتدريب والتوزيع على نطاق واسع لغايات توفير تطبيقات فعالة ومتخصصة.

وقال الدكتور راي أو. جونسون، الرئيس التنفيذي لمعهد الابتكار التكنولوجي وأسباير: “إن هذا التطور يؤكد أننا نمضي في الاتجاه الصحيح نحو تعزيز قدراتنا ومؤهلاتنا البحثية في الذكاء الاصطناعي، إضافة إلى الارتقاء بمكانة أبوظبي والإمارات كمنظومة بحثية رائدة. وقد أثبتت فرق الخبراء لدينا مرة أخرى قدرة هذه المنطقة على تحقيق نتائج بحثية وبناء تقنيات متقدمة تؤثر على العالم ككل”.

ربما يعجبك أيضا