باحث بمعهد دراسات أمريكي لـ«الحرة»: روسيا سمحت للإيرانيين بالتغلغل في درعا

محمود سعيد

رؤية

واشنطن – كشف باحث بمعهد دراسات أمريكي عن قيام روسيا بالسماح للميليشيات الإيرانية بالتغلغل جنوبي سوريا، والوصول إلى حدود إسرائيل والأردن.

وأضاف الباحث في معهد الشرق الأوسط بواشنطن، سمير التقي، أن الميليشيات الإيرانية انتشرت في درعا البلد، بعد التطورات الأخيرة، وهو ما يشير لتعاظم الخطر على الحدود مع الأردن.

وقال الباحث السوري في لقاء مع موقع “الحرة”، أمس الخميس، إن التطورات الأخيرة تهدد إسرائيل، رغم وجود تعهدات روسية سابقة بكبح جماح إيران جنوبي سوريا.

وأوضح الباحث أن ما يشير إلى انهيار التفاهمات بين إسرائيل وروسيا هو قيام الأخيرة بالتصدي للصواريخ الإسرائيلية أثناء مهاجمتها مواقع الميليشيات الإيرانية في سوريا.

ولفت إلى أن الروس لم يعد بإمكانهم تحجيم الوجود الإيراني، وذلك بسبب تشبث الإيرانيين بالمنطقة عبر عمليات تشييع واسعة، يسهل عليها مستقبلًا تشكيل قوة موالية لها.

وتحدث التقي عن وجود قرابة ثلاثين ألف صاروخ للميليشيات على الحدود السورية مع إسرائيل بالمنطقة المحاذية للجولان، لتشكيل توازن مع القوة الإسرائيلية، وكذلك توجد قوة قد تشكل خطرًا على الأردن. وتسعى الميليشيات الإيرانية للتغلغل في الجنوب السوري، منذ أن سيطرت قوات النظام على المنطقة عام 2018، بموجب اتفاقيات المصالحة، وهو ما مكنها من إقامة نقاط في مناطق حساسة بريف القنيطرة، دفع إسرائيل لاستهدافها عدة مرات.

اضغط هنا لمشاهدة الرابط الأصلي

ربما يعجبك أيضا