إعصار «كوينو» .. استعدادات صينية وتأهب في تايوان

عبدالمقصود علي

استعدات الصين تحسبًا لتأثر جنوبها بعواصف ممطرة ورياح عاتية، خلال الأيام الثلاثة المقبلة، مع اقتراب الإعصار “كوينو” من ساحل إقليم جوانجدونج بعد مروره بتايوان التي تنقل مساعدات إلى جزيرة نائية متضررة بشدة.

وقال المركز الوطني الصيني للأرصاد الجوية، اليوم الجمعة 6 أكتوبر 2023، إن “الإعصار (كوينو) سيجلب أمطاراً غزيرة على طول سواحل جوانجدونج وإقليم فوجيان المجاور خلال الأيام الثلاثة المقبلة”، وفق وكالة أنباء رويترز.

وذكر المركز أن منسوب الأمطار ربما يتجاوز أكثر من 300 ملليمتر، وأصدر تحذيراً باللون الأصفر من الرياح القوية، وهو ثالث أعلى مستوى في نظام تحذير من 4 ألوان.

تأهب حكومي

الإعصار أسفر أيضًا عن وفاة شخص وإصابة قرابة 400 في تايوان، وألحق أضراراً بالغة بجزيرة أوركيد النائية التي يقطنها حوالي 5 آلاف شخص، قرب الساحل الشرقي لتايوان، لكن لم يتعرض أحد للإصابة في الجزيرة.

وأرسلت الحكومة والقوات الجوية طائرات هليكوبتر على متنها مهندسون لإعادة الكهرباء والاتصالات، الجمعة، على الرغم من أن من غير المقرر وصول القوارب الأولى المحملة بالإمدادات إلى أوركيد قبل صباح السبت. ولا تزال الرحلات الجوية المدنية معلقة.

ومن المتوقع أن يضعف الإعصار ليتحول إلى عاصفة مدارية قوية اعتباراً من وقت متأخر الجمعة، فيما يزداد ضعفاً مع اتجاهه غرباً على طول الساحل الجنوبي للصين.

ربما يعجبك أيضا