مفتي مصر: شهداؤنا الأبرار تركوا بصماتهم كرموز للتضحية والفداء النبيل

علام: تضحيات الشهداء تعبر عن قمة الوفاء والإخلاص لله والوطن

بسام عباس

قال مفتي مصر، الدكتور شوقي علام، إن الشهداء الأبرار على مر السنين تركوا بصماتهم البارزة كرموز للتضحية والفداء النبيل، حيث تظل قصصهم وتضحياتهم مصدر إلهام للأجيال المتعاقبة.

وشدد على أن تضحيات الشهداء تعبر عن قمة الوفاء والإخلاص لله والوطن، فهم قدَّموا أرواحهم فداءً لقِيَمهم ومبادئهم، ودفاعًا عن تراب الوطن وشعبه ومقدراته، مما جعلهم مصدر فخر واعتزاز لوطنهم وأمَّتهم.

فضل الشهيد في الإسلام

أوضح مفتي مصر، في تصريحات له بمناسبة “يوم الشهيد” الذي يوافق يوم 9 مارس من كل عام، أنَّ الله أخبرنا في أكثر من موضع في كتابه الكريم عن فضل الشهداء وتقديره لهم سبحانه وتعالى، وفق بيان أصدرته دار الإفتاء المصرية اليوم الجمعة 8 مارس 2024.

وأشار إلى أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم قد بيَّن فضل الشهادة وما ينتظر الشهيد في الآخرة، فقال عن شهداء أُحد: “لما أصيب إخوانكم بأُحد جعل الله أرواحهم في جوف طير خُضر تَرِد أنهارَ الجنة، تأكل من ثمارها، وتأوي إلى قناديل من ذهب معلقة في ظل العرش”.

وتابع: “لما وجدوا طيب مأكلهم ومشربهم ومقيلهم، قالوا: مَن يبلِّغ إخواننا عنَّا أنَّا أحياء في الجنة نُرزق؛ لئلا يزهدوا في الجهاد ولا ينكلوا عند الحرب؟ فقال الله سبحانه: أنا أبلغهم عنكم”. قال: فأنزل الله: «{ولا تحسبن الذين قُتلوا في سبيل الله} إلى آخر الآية.

تضحيات كبيرة

توجَّه شوقي علام إلى أبطال القوات المسلحة والشرطة بخالص الشكر والتقدير لما يبذلونه من تضحيات كبيرة من أجل حماية البلاد والعباد، وحفظ استقرار الوطن وسلامة أراضيه، داعيًا الله عز وجل أن يُنزل الشهداء منازل الأبرار وأن يجعلهم في عليين ويسكنهم الفردوس الأعلى، وأن يحفظ مصر وشعبها، وأن يُديم الله علينا نعمة الأمن والأمان والاستقرار.

يُذكر أن الاحتفال بـ”يوم الشهيد” يوافق 9 مارس من كل عام في ذكرى استشهاد الفريق أول عبد المنعم رياض، رئيس أركان حرب القوات المسلحة، أثناء حرب الاستنزاف؛ تكريمًا له وفخرًا ببطولاته التي جسَّدت أسمى معاني التضحية والفداء وستظل مبعث فخر واعتزاز للقوات المسلحة المصرية على مر التاريخ والعصور.

ربما يعجبك أيضا