مقتل جنديين واختطاف اثنين آخرين في هجوم بإفريقيا الوسطى

ابتهال غيث
مقتل جنديين واختطاف اثنين آخرين في هجوم بإفريقيا الوسطى

في 23 ديسمبر الماضي، قُتل 2 من عناصر القوات المسلحة لجمهورية إفريقيا الوسطى، وأصيب 3 آخرون في كمين نصبه مقاتلو جماعة (3R) في هذه المنطقة.


لقى عنصران من القوات المسلحة لجمهورية إفريقيا الوسطى، مصرعهما وتعرض 2 آخران للاختطاف، اليوم الثلاثاء 10 يناير 2023، خلال اشتباك مع مسلحين تابعين لجماعة العودة والاستصلاح وإعادة التأهيل (3R)، شمال غرب البلاد.

وتعرض موقع للقوات المسلحة لإفريقيا الوسطى بقرية ينجا، الواقعة على بعد قرابة 19 كيلومترًا من مدينة بوار، عاصمة محافظة نانا مامبيري (غرب)، لهجوم مفاجئ، من مسلحين، وفق ما نقلته وكالة الأنباء السعودية (واس).

وصرح مصدر عسكري بأن جثماني الجنديين موجودان حاليًا في معسكر “لوكلير” بمدينة بوار، في انتظار نقلهما برًا إلى بانجي، عاصمة البلاد. وأفاد بأنه لا تتوفر أية معلومات بخصوص الجنديين المختطفين، مشيرًا إلى إرسال بعثة عسكرية رادعة إلى مكان الحادث، لتعقب المهاجمين.

جماعة العودة والاستصلاح وإعادة التأهيل المسلحة (3R)

الجماعة تشكلت في ديسمبر 2015، لحماية رعاة الفولاني من هجمات ميليشيا مكافحة بالاكا، وفي 27 سبتمبر 2016، استولوا على بلدة ديجول (الآن كوي)، ما أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 17 مدنيًّا.

وفي 2 مايو 2017، استولوا على نيم في محافظة كوي الفرعية، وفي 23 سبتمبر 2017، استولوا على بوكارانجا من جماعة أنتي بالاكا المعارضة.

وفي أكتوبر 2022، أصدرت المحكمة الجنائية الخاصة بجمهورية إفريقيا الوسطى أول حكم لها على 3 أعضاء من (3R) متهمين بقتل 46 مدنيًا في قرى بالمنطقة الشمالية الغربية من جمهورية إفريقيا الوسطى.

ربما يعجبك أيضا