مقتل متظاهرَين برصاص “العصائب” ومحتجون يحتجزون موظفي حقل نفطي

محمود سعيد

رؤية

بغداد – تتصاعد وتيرة الاحتجاجات في البصرة، وفي أحدث التطورات، مساء اليوم الجمعة، قتل متظاهران اثنان برصاص مليشيات العصائب الشيعية خلال محاولة المحتجين حرق المقر، كما احتجز المتظاهرون موظفي حقل غرب القرنة 2 النفطي كرهائن.

وأفادت شبكة رووداو الإعلامية في البصرة، مصطفى كوران بأن متظاهرين اثنين قتلا وأصيب آخرون برصاص العصائب في البصرة إثر محاولة محتجين اقتحام مقر العصائب، مضيفاً أن الحراس تلقوا توجيهات بالرد على أي سعي لحرق المقر.

وفي سياق متصل، أضاف كوران أن متظاهرين سيطروا على حقل القرنة 2 النفطي واحتجزوا جميع موظفي الحقل كرهائن.

وأشارت  إلى سماع أصوات إطلاق نار كثيف في منطقة جسر المحاكم بالقرب من مبنى المحافظة، مبيناً أن احتجاجات اليوم أسفرت عن مقتل متظاهرين اثنين وإصابة قرابة 35 آخرين وفقاً لمصادر غير رسمية.

وفيما كان حرق القنصلية الإيرانية في البصرة الحدث الأبرز في احتجاجات اليوم، أكد مراسل رووداو أن المتظاهرين حاولوا اقتحام مبنى القنصلية الأمريكية لكنهم لم ينجحوا في ذلك.

ومساء اليوم الجمعة، فرضت سلطات الأمن حظر التجول في البصرة لاحتواء أعمال العنف التي خلفت 11 قتيلًا في صفوف المتظاهرين منذ مطلع سبتمبر/أيلول الجاري، و26 قتيلًا منذ بدء الاحتجاجات في 9 يوليو/تموز الماضي، حسب أرقام المفوضية العليا لحقوق الإنسان.

وتقول الحكومة العراقية إن مندسين بين المحتجين يعملون على تخريب الممتلكات العامة، وأنها لن تسمح بذلك، لكن المتظاهرين لطالما اتهموا قوات الأمن بإطلاق الرصاص عليهم لتفريقهم بالقوة.

ربما يعجبك أيضا