مقتل 60 شخصًا مع عودة الإعصار فريدي إلى موزمبيق ومالاوي

شيرين صبحي
إعصار

بدأت موزامبيق ومالاوي، اليوم الاثنين 13 مارس 2023، في حصر تكلفة الإعصار المداري فريدي، الذي أودى بحياة أكثر من 60 شخصًا وأصاب العشرات.

وخلف الإعصاء وراءه دمارًا كبيرًا عندما اجتاح جنوب إفريقيا في مطلع الأسبوع للمرة الثانية خلال شهر، ويعد فريدي واحدًا من أقوى الأعاصير التي تُسجل على الإطلاق في نصف الكرة الأرضية الجنوبي وربما يكون أطول إعصار مداري، وفقًا للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية.

اقتلاع أسقف المباني

اجتاح الإعصار وسط موزامبيق، أمس الأحد، ليقتلع أسقف مبان ويتسبب في فيضانات على نطاق واسع حول مدينة كيليماني الساحلية قبل أن يتحرك إلى داخل مالاوي أثناء الليل مصحوبًا بأمطار غزيرة وعواصف عاتية.

ولم يتضح بعد حجم الخسائر البشرية والمادية في موزامبيق نظرًا لانقطاع الكهرباء وإرسال الهواتف في بعض أجزاء المنطقة المنكوبة، وفق ما أوردت وكالة أنباء رويترز.

انهيارات أرضية وسيول

قالت مديرة منظمة أطباء بلا حدود في مالاوي ماريون بيتشاير لرويترز في اتصال هاتفي إن المستشفى المركزي في بلانتاير، المركز التجاري الرئيسي للدولة، استقبل 60 جثة على الأقل بحلول بعد الظهر ويقوم على علاج 200 مصاب.

وأشارت إلى أن الإصابات ناجمة عن تساقط الأشجار والانهيارات الأرضية والسيول، قائلة: “منازل كثيرة من الطين وأسقفها من الصفيح، وبالتالي تسقط الأسقف على رؤوس الناس”.

البحث عن المفقودين

قال المتحدث باسم إدارة الكوارث تشيبليرو خامولا، إن الضحايا لا يزالون يصلون من المناطق المنكوبة.

وذكر المتحدث باسم شرطة مالاوي بيتر كالايا لرويترز أن فرق البحث ما زالت تبحث عن المفقودين في شيلوبوي ونديراندي، وهما من أكثر الأحياء تضررًا جراء الإعصار في بلانتاير، ولا يزال هطول الأمطار مستمرًا اليوم الاثنين مع انقطاع الكهرباء عن العديد من السكان.

وأضاف: “يُخشى أن يكون بعض المفقودين مدفونين تحت الأنقاض”.

عدد الضحايا يقترب من 100 قتيل

أعلنت السلطات في هيئة الإذاعة والتلفزيون الرسمية، اليوم الاثنين، أن 6 أشخاص على الأقل لقوا حتفهم في مدينة كيليماني التي تضررت بشدة من الإعصار.

وقال وزير الصحة أرميندو تياجو لراديو موزامبيق إن عشرات آخرين أصيبوا.

ويقترب إجمالي عدد ضحايا الإعصار فريدي في موزامبيق ومالاوي ومدغشقر منذ وصوله إلى اليابسة للمرة الأولى الشهر الماضي من 100 قتيل.

ربما يعجبك أيضا