مقدسي يرفض عرضًا إسرائيليًا بـ5 ملايين دولار لإخلاء منزله

محمود سعيد

رؤية

القدس المحتلة – رفض عبد الفتاح اسكافي مغريات “إسرائيلية” عدة لترك منزله في حي الشيخ جراح في القدس “المحتلة”، بما فيها عرضا بالحصول على 5 ملايين دولار ثمنا له.

ويُعد المقدسي اسكافي واحد من عشرات الفلسطينيين المهددين بالإخلاء من منازلهم في حي الشيخ جراح لمصلحة مستوطنين “إسرائيليين”، وتعيش عائلة اسكافي مع 27 عائلة فلسطينية أخرى، في حي الشيخ جراح عام 1956 بموجب اتفاق مع الحكومة الأردنية ووكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا”.

ومنذ العام 1972، تخوض عائلة اسكافي وباقي العائلات صراعا مريرا بالمحاكم الإسرائيلية، في محاولة لنفي مزاعم جماعات استيطانية “إسرائيلية” ملكيتها للأرض المقامة عليها المنازل، وأكد اسكافي، في حديث لموقع تركي” أن المغريات الإسرائيلي لن تخضعه للقبول بهذا العرض لا سيما وأن يعاني من مضايقات مستمرة على مدار الساعة من جانب مستوطنين إسرائيليين لإجباري على ترك المنزل.

وقال اسكافي: “عائلتي مهجرة منذ عام 1948، كنا نسكن البقعة (على مشارف القدس الغربية) وجئنا إلى القدس الشرقية”، مضيفًا: “أعيش حاليا في منزلي البالغة مساحته 130 مترا مربعا، مع عائلتي المكونة من 14 نفرا بمن فيهم أولادي وأحفادي”، وأوضح أن منزلهم في منطقة البقعة لا زال موجودًا ويستوطن به يهود متطرفين؛ ولكن إذا ما ذهب اسكافي إلى هناك.. فسيجلبون له الشرطة كما قال.

ولمنزل اسكافي فناء خلفي فيه بعض الأشجار المثمرة، ولكن من أجل الوصول إلى المنزل عبر زقاق ضيق، فإنه يتعين المرور من جانب منازل استولى عليها مستوطنون خلال السنوات الماضية.

وعلى أبواب المنازل كلمات باللغة العبرية، فيما قام مستوطنون بإعداد حديقة صغيرة للعب أطفالهم، واستولى المستوطنون على المنازل في العام 2008، بعد طرد أم كامل الكرد وعائلتها من منزلهم.

وكالات

ربما يعجبك أيضا