مقطع فيديو يؤجج التوتر في السباق الانتخابي بتركيا

شيرين صبحي
كمال كليتشدار أوغلو

تسبب مقطع فيديو في تأجيج حدة التوتر قبل الانتخابات الرئاسية التركية المقررة غدًا الأحد 14 مايو 2023.

في الفيديو الذي قيل إنه خضع لتلاعب، يظهر كمال كليتشدار أوغلو، منافس الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، والقيادي البارز في حزب العمال الكردستاني، مراد كاريلان، وهما يرددان الشعار نفسه، وفق شبكة سكاي نيوز عربية.

حملات تشويه سمعة

تُظهر استطلاعات الرأي تفوق كليتشدار أوغلو على أردوغان. وفي خطوة يُنظر إليها على أنها تعزز حظوظ كليتشدار أوغلو في الانتخابات، انسحب مرشح آخر من المرشحين الأربعة في السباق الرئاسي يوم الخميس، قائلًا إنه تعرض لحملات لتشويه سمعته.

وفي تجمع حاشد حضره مئات الآلاف، طلب أردوغان من الحاضرين مشاهدة مقطع مصور “مهم للغاية”، وفيه يظهر كليتشدار أوغلو مبتسمًا وكان يناشد الناخبين قائلًا “هيّا، اذهبوا معًا إلى صندوق الاقتراع”.

ثم يعرض المقطع لقطات للقيادي البارز في حزب العمال الكردستاني، مراد كاريلان، وهو يقول على ما يبدو “هيّا” وكان يقف بجانبه مجموعة من المسلحين يصفقون، وفي الخلفية صوت أغنية لحملة كليتشدار أوغلو. ثم تظهر صورة كليتشدار أوغلو في المقطع مرة أخرى.

اقرأ أيضًا| وزير الداخلية التركي: الولايات المتحدة تتدخل في انتخاباتنا

دعاية سوداء

تساءل أردوغان أثناء عرض المقطع “هل سيصوت المواطنون الوطنيون من أبناء هذا البلد لصالحهم؟”، وأضاف: “كليتشدار أوغلو مدعوم من قائد الجماعة الإرهابية. يقول (هيّا) والآخر يقول (هيّا)”.

أُخذ المقطع الذي تحدث فيه أوغلو من أحد مقاطع حملته الانتخابية، وجاءت لقطات حزب العمال الكردستاني من مقطع مصور نُشر على الإنترنت قبل 10 أشهر وظهر فيه مجموعة من المسلحين وهم يهتفون لزعيمهم المسجون، بحسب وكالة أنباء رويترز.

اقرأ أيضًا| المعارضة الإسرائيلية تؤجل مظاهراتها الأسبوعية

من جانبه، قال كليتشدار أوغلو في مقابلة مع رويترز، أمس الجمعة: “ما يحزنني بشدة هو أن تكون هذه هي اللغة التي يستخدمها الرئيس نفسه”، واصفًا المقطع بأنه كذب. وقال في تغريدة على تويتر: “أقول للشباب، يوجد شخص ما يوجهكم دون خجل صوب الدعاية السوداء بمحتوى مزيف”.

ربما يعجبك أيضا