مكتوم بن محمد: دبي ستكون الوجهة الأهم عالميًّا في الخدمات المالية والابتكار

رؤية نيوز

قال النائب الأول لحاكم دبي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية، الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، إن دبي ستكون الوجهة الأهم عالميًّا في قطاع الخدمات المالية والابتكار.

اقرأ أيضًا: الأسواق المصرية تترقب حسم مصير رؤساء 3 هيئات مالية كبرى

وذكر رئيس مركز دبي المالي العالمي “برؤى وتوجيهات نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وتحقيقًا لأجندة دبي الاقتصادية D33 ستكون دبي الوجهة الأهم عالميًّا في قطاع الخدمات المالية والابتكار، وضمن أهم 4 مراكز مالية عالمية”.

زيادة في عدد الشركات المسجلة بمركز دبي المالي 

وقال النائب الأول لحاكم دبي عبر منصة إكس الاجتماعية، اليوم الأربعاء 2 أغسطس 2023: “اطلعت على أداء مركز دبي المالي العالمي للنصف الأول من 2023، الذي حقق معدلات نمو قياسية، وارتفع عدد الشركات المسجلة في المركز إلى 4949 شركة بزيادة 23%، وارتفع عدد شركات التكنولوجيا المالية والابتكار إلى 811 شركة بزيادة 35%، ويحتضن المركز 1443 شركة مرتبطة بالقطاع المالي والابتكار بزيادة 15%، وارتفع إجمالي عدد القوى العاملة في المركز إلى 39.140 موظف بزيادة 20%”.

اقتصاد دولة الإمارات

DIFC 5

وأضاف الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم: “نعتز بدور مركز دبي المالي العالمي في تعزيز سمعة الإمارة وجهة رائدة لقطاعات المال والابتكار، وتسريع إسهامها ليس فقط في اقتصاد دولة الإمارات، ولكن اقتصادات منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب آسيا. نحن حريصون على أن يكون للمركز حضوره المؤثر وإسهاماته الإيجابية الملموسة في دفع عجلة النمو الاقتصادي لدبي انسجامًا مع أجندتها الاقتصادية (D33)، وبما يحقق أهداف استراتيجية المركز لعام 2023”.

النتائج الاستثنائية للمركز

تابع: “نثمّن عاليًا الثقة الكبيرة، التي أولاها مجتمع المال والأعمال العالمي بدبي ومركزها المالي، والتي يعد رصيدها الكبير المترسخ عبر سنوات طويلة الأساس، الذي تتحقق في ضوئه النتائج الاستثنائية للمركز. الإنجاز هو ثمرة عمل جاد واستراتيجية واضحة، هدفها إيجاد أفضل الظروف لشركائنا الحاليين والمستقبليين، والمحفزة للابتكار والجاذبة للمواهب المتميزة، والداعمة للطموحات الكبيرة لكل من يجد في دبي المكان الأمثل للانطلاق بها نحو النجاح، ضمن شراكة لا ندخر جهدًا في توطيد أركانها وتعزيز دعائمها”.

اقرأ أيضًا: اقتصاد الإمارات الدائري يعزز نمو الناتج المحلي ونظرة المؤسسات الدولية

وقال رئيس مركز دبي المالي العالمي إن النتائج القياسية المتحققة تشكل حافزًا على مواصلة تطوير قدرات المركز، والارتقاء بمستوى خدماته بتعزيز بنية تحتية رفيعة المستوى وعالية الكفاءة والاعتمادية، والاستمرار في تحديث أطر تشريعية واضحة ومرنة، تراعي مصالح الشركاء، وتصون لهم حقوقهم، وفق أفضل المعايير والممارسات العالمية.

مؤشر المراكز المالية العالمية

DIFC 4صنّف إصدار ربيع 2023 من مؤشر المراكز المالية العالمية دبي على أنها واحدة من عشرة مراكز مالية رائدة في جميع أنحاء العالم، تتمتع بقدرات كبيرة وذات تأثير عميق، لما توفره هذه المراكز من خدمات على درجة عالية من التخصص والتطور تخدم متطلبات القطاع، فيما تُعد دبي المركز المالي الوحيد في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب آسيا الحاصل على هذا التصنيف.

وحقق مركز دبي المالي العالمي، نتائج استثنائية في النصف الأول من عام 2023، مشددًا على الدور الاستراتيجي للمركز في قيادة مستقبل القطاع المالي نحو تعزيز مكانة دبي وجهة رائدة لحفز نمو المؤسسات المالية وشركات التكنولوجيا المالية والابتكار في المنطقة، فقد بلغ إجمالي عدد الشركات الجديدة المسجلة في المركز خلال النصف الأول من هذا العام 661 شركة، بزيادة سنوية كبيرة 23%، وارتفع إجمالي عدد الشركات العاملة في المركز من 4.031 إلى 4.949 في نهاية يونيو 2023 بزيادة سنوية قدرها 23%.

وانعكاسًا لتنامي سمعة مركز دبي المالي العالمي مركزًا عالميًّا للتكنولوجيا المالية والابتكار، ارتفع عدد الشركات الممثلة لهذه القطاعات والعاملة، ضمن المركز من 599 إلى 811 شركة بزيادة سنوية قدرها 35%.

DIFC 3وصاحب مستويات النمو، التي شهدها المركز تحقيق زيادة كبيرة في فرص العمل، وارتفع عدد فرص العمل الجديدة 20% على أساس سنوي، لتصل إلى 3.057 وظيفة، ليصل إجمالي عدد العاملين في المركز إلى 39.140 موظف، تماشيًا مع مستهدفات استراتيجية المركز لعام 2030 والهادفة إلى تعزيز مكانته مركزًا عالميًّا للمواهب.

اقرأ أيضًا: العالمية القابضة الإماراتية تستحوذ على 49% من مدن العقارية

وشهد النصف الأول من العام الجاري ارتفاعًا في الطلب على المساحات التجارية، وأجر مركز دبي المالي العالمي أكثر من 233 ألف قدم مربعة من المساحات التجارية المملوكة والمُدارة، بمعدلات إشغال 99%.

ربما يعجبك أيضا