مكملات غذائية لبشرة أكثر شبابًا وإشراقًا

علي محمد
مكملات غذائية لبشرة أكثر شبابًا وإشراقًا

تلعب الفيتامينات أو المكملات الغذائية، دورًا هامًا في الحفاظ على صحة الجلد والبشرة.

وفي الآونة الأخيرة، أصبحت المكملات الغذائية التي تساعد على إصلاح الخلايا التالفة، وتعزز إنتاج الكولاجين، من أكثر المنتجات شيوعًا، ولذلك شدد الخبراء على ضرورة تناولها بطريقة آمنة، يمكن أن تمتد على 3 أشهر.

الفيتامينات الغذائية التي تعزز صحة الجلد

ذكر الموقع الأمريكي “هيلث لاين” العديد من الفيتامينات الغذائية التي قد تسهم في تعزيز جمال البشرة والجلد عمومًا، ومن أهمها:

– فيتامين C، وهو من أهم الفيتامينات المضادة للأكسدة، ويساعد في حماية البشرة من أضرار الجذور التالفة، التي يمكن أن تؤدي إلى ظهور التجاعيد والشيخوخة، ويساعد في إنتاج الكولاجين، وهو المكون المثالي للحفاظ على متانة الجلد.

ويوجد فيتامين سي، في العديد من الفواكه والخضراوات، مثل البرتقال، والجريب فروت، والليمون، والفلفل الأحمر، والبروكلي، والقنّبيط، والكرنب، والطماطم.

– فيتامين D، يُساعد في حماية البشرة من أضرار أشعة الشمس، ويساعد في إنتاج الكولاجين والحفاظ على صحة البشرة،

ويمكن الحصول على فيتامين D من خلال التعرض لأشعة الشمس، أو من خلال تناول الأطعمة الغنية به، ومنها الأسماك الدهنية، مثل سمك السلمون، والتونة، والسردين.

– فيتامين E، يُعد من مضادات الأكسدة القوية والفعالة، التي نساعد في حماية البشرة من أضرار أشعة الشمس والتلوث الإشعاعي، بجانب أنه يساعد في ترطيب البشرة ومنع جفافها.

ويوجد Vitamin E في العديد من الأطعمة، مثل المكسرات وتشمل اللوز، والجوز، والبندق، والبذور مثل بذور عباد الشمس، وبذور اليقطين، والزيوت النباتية مثل زيت الزيتون.

للحد من الشيخوخة المبكرة

فيتامين A يساعد على تجديد خلايا الجلد وإصلاحها، وإنتاج الكولاجين وتعزيز مرونة البشرة، ولكن أشار هليث لاين إلي أن “إنتاج الكولاجين الطبيعي” في البشرة يبدأ بالانخفاض منذ سن الـ20 ويصل إلى النصف في سن الـ50.

وأما المكمّلات الغذائيّة التي تحدّ من ذوبانه، فتستهلك البشرة جزءًا منها مباشرة، ويبقى الجزء الثاني في الدم ويساعد الخلايا على تصنيع الكولاجين الطبيعي. ويُنصح باعتماد المكمّلات الغذائيّة التي تحتوي مع الكولاجين البحري على الفيتامين C، والسيلينيوم المضاد للشيخوخة.

والزنك هو المكمّل الغذائي المثالي للعناية بالبشرة الدهنيّة، فهو يتمتع بخصائص مُضادة للالتهاب ومُساعدة على التآم الندبات والبثور، ويعزز نمو الأنسجة وينظم الإفرازات الزهمية، ويمكن تناول الزنك مع مكمل غذائي آخر هو اللاكتوفيرين الذي يتمتع بخصائص مضادة للبكتيريا تؤمن حماية الجلد.

محاربة جفاف البشرة في فصل الشتاء

تعد الحوامض الدهنية الأساسبة ضرورية لجسم الانسان ولكنه غير قادر على تصنيعها ويحصل عليها من النظام الغذائي، وتبدأ المشكلة عادة عند الخضوع لحمية أو نظام غذائي خالي من المواد الدهنيّة، وينصح في هذه الحالة بتناول مكمل غذائي غني بزيت البوراش.

وأما في حالة البشرة الحساسة، فينصح بالاستعانة بمكمل غذائي غني بزيت جوز الهند وزيت الكارتام ذي المفعول المرمم. وتؤمن المكملات الغذائية الغنية بزيت زهرة الربيع عناية بالبشرة المتقدمة في السن (مراحل الشيخوخة).

نصائح لتعزيز جمال البشرة

بالإضافة إلى تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات، توجد نصائح أخرى يمكن اتباعها لتعزيز جمال البشرة، مثل:

-شرب الكثير من الماء، ليساعد على ترطيب البشرة والحفاظ على صحتها.
-استخدام واقي الشمس، ليساعد الواقي على حماية البشرة من أشعة الشمس الضارة.
-ضرورة التخلص من المكياج قبل النوم، للحفاظ على صحة ونعومة الجلد.
-استخدام مرطب للبشرة، والحصول على قسط كافٍ من النوم لتجديد الانسجة.

ربما يعجبك أيضا