ملفات “الإرهاب والمنطقة والاقتصاد” بقمة أردنية قبرصية يونانية يحضرها العراق

علاء الدين فايق

رؤية – علاء الدين فايق

عمّان – تنعقد في العاصمة الأردنية عمّان، اليوم الأحد، قمة بين الأردن وقبرص واليونان وتشارك فيها العراق على مستوى وزاري، لبحث تطورات المنطقة، إضافة لتعزيز الشراكة في العديد من المجالات الحيوية، وفي مقدمتها الاقتصاد والغاز.

وبحسب بيان الديوان الملكي قبل يومين، تجمع القمة العاهل الأردني عبدالله الثاني، والرئيس القبرصي نيكوس أناستاسيادس، ورئيس الوزراء اليوناني ألكسيس تسيبراس.

وتركز القمة، التي تعقد في جولتها الثانية، على آليات توسيع التعاون بين الأردن وكل من قبرص واليونان في مختلف المجالات، خصوصاً الاقتصادية والاستثمارية منها، والبناء على مخرجات القمة الأولى التي استضافتها قبرص في شهر يناير/ كانون الثاني 2018.

كما ستبحث القمة، في إطار التنسيق والتشاور الثلاثي، أبرز المستجدات الإقليمية، ومساعي تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة.

وكانت الأردن وقبرص واليونان قد اتفقت خلال القمة الثلاثية التي عقدت في العاصمة القبرصية نيقوسيا العام الماضي، على إقامة شراكة ثلاثية تستهدف توسيع التعاون بينها في العديد من المجالات الحيوية، حيث تم توقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين الدول الثلاث في مجالات حماية الآثار والملكية الثقافية والطاقة المتجددة.

وفي حينها، صدر بيان مشترك أكد أن الشراكة التي تجمع الدول الثلاث لا تهدف لإقصاء أي دولة، وليست موجهة ضد أحد، وستجدد موقفها من القضايا والأزمات العالقة في المنطقة.

ويعد محور الأمن ومكافحة الإرهاب في المنطقة عنصرا استراتيجيا مشتركا في دائرة اهتمام الدول الثلاث، وهي المطلة على أكثر من بؤرة ساخنة في الإقليم.

وتركز القمة المنعقدة اليوم على ملف الاقتصاد ويتسيدها ملف الغاز والطاقة، إضافة للملاحة البحرية ومجالات الزراعة والصحة والمياه والعمل وغيرها.

وينظر الأردن باهتمام كبير إلى العلاقة الاقتصادية مع قبرص واليونان باعتبارهما بوابة اقتصادية لدول الاتحاد الأوروبي، إلى جانب علاقاتهما الاستراتيجية مع دول الشرق الأوسط.

وكانت كل من قبرص واليونان قد كثفتا في السنوات الأخيرة من تعاونهما مع دول المنطقة، لا سيما مصر وإسرائيل.

ومع احتضان عمان للجولة الثانية من القمة الثلاثية بين الأردن وقبرص واليونان، ينتظر أن تخرج بنتائج إيجابية لتحقيق الأهداف الاستراتيجية المشتركة.

كان وزير الخارجية العراقي محمد الحكيم، أعلن أمس السبت، أن مشاركته بالاجتماع الرباعي الذي يضم وزراء خارجية الأردن واليونان وقبرص،سيبحث آليات جديدة للاستثمارات التجارية والسياحية بين تلك البلدان.

ربما يعجبك أيضا