ملك الأردن: مخاطر التغير المناخي في ازدياد مضطرد

شيماء مصطفى
ملك الأردن

شدد العاهل الأردني، الملك عبدالله الثاني، اليوم الاثنين 7 نوفمبر 2022، على أن مخاطر التغير المناخي القاتلة لا تزال في ازدياد مضطرد، تدفع ثمنه جميع الدول، خاصة النامية.

وجاء ذلك خلال كلمة العاهل الأردني، أمام الدورة 27 لمؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ cop27 في مدينة شرم الشيخ المصرية، التي نقلها موقع قناة “المملكة” الأردنية.

اقرأ أيضًا| ولي العهد السعودي: نستهدف الوصول للحياد الصفري في 2050

اقرأ أيضًا| الرئيس المصري يعلن انضمام دول لمبادرة «الشرق الأوسط الأخضر»

مخاطر التغير المناخي

وقال العاهل الأردني: “أمام مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ مهمة ملحة، وهي إطلاق جملة من الإجراءات للتعامل مع التغير المناخي على مستوى جديد، لتكون قادرة على إحداث التغيير الملموس وتحقيق النتائج بسرعة وفاعلية كبيرتين”.

وأضاف: “التغير المناخي ليس جديدًا علينا، ونحن نواجه التهديدات المناخية ذاتها التي تواجه منطقتنا بأكملها”، مشيرًا إلى “تراجع متوسط هطول الأمطار إلى النصف خلال العقود الخمس الماضية، في حين تراجع نصيب الفرد من المياه 80%”.

وأضاف: “يتراجع منسوب مياه البحر الميت بمعدل 3  أقدام سنويًّا، في حين تتدفق في نهر الأردن 7% فقط من المياه، مقارنة مع معدلها التاريخي، واختفت واحات بتنوعها الحيوي الغني في غضون عقود قليلة، في الوقت الذي يثير فيه التغير المناخي والسياسات الأحادية المتعلقة بالموارد المائية القلق بشأن مستقبل نهر النيل ونهري دجلة والفرات”.

ربما يعجبك أيضا