ملك الأردن: نراقب تطور الأحداث في أفغانستان بقلق شديد

محمود سعيد

رؤية

عمان – أكد ملك الاردن عبدالله الثاني والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في لقاء قمة في موسكو، اليوم الإثنين، مواصلة التنسيق والتشاور بين البلدين إزاء مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك، وبما يخدم مصالحهما ويسهم في تعزيز الأمن والسلم العالميين.

وأكد خلال القمة، “دور روسيا في المنطقة كعنصر استقرار في خضم التحديات التي تواجهنا”.

وأشار بحسب “بترا” إلى أن العلاقات الثنائية بين البلدين في تحسن مستمر، وهناك فرص كثيرة في مرحلة ما بعد الجائحة في مجال الزراعة. ولفت جلالته إلى بحث فرص التعاون في القطاع الطبي وإنتاج اللقاحات في المستقبل القريب.

وأكد الملك على الدور الروسي الداعم للاستقرار في سوريا، وتحدث عن دور تاريخي لروسيا في عملية السلام في الشرق الأوسط. وقال جلالته إنه يعتقد “أننا نستطيع العودة للحديث عن تحسين ظروف حياة الفلسطينيين والعودة لفرصة إعادة إطلاق الحوار بين الإسرائيليين والفلسطينيين”.

وفيما يتعلق بأفغانستان، قال جلالته: “نحن جميعا نراقب تطور الأحداث في أفغانستان بقلق شديد، ولكننا مستمرون في محاربة التطرف”.

وأشار إلى أنه “بسبب جائحة كورونا في العام الماضي وأحداث أفغانستان الأخيرة، علينا أن نعيد تنسيق أدوارنا لنتمكن من أخذ زمام الأمور لمواجهة التطرف ليس فقط في منطقتنا بل في كل مكان”.

وشكر دعم روسيا للأردن بلقاح سبوتنيك، من جانبه، أشار بوتين إلى تطور العلاقات بين الأردن وروسيا في جميع المجالات، وخاصة في مجالات السياسة، والتجارة والاقتصاد، لافتا إلى “لجنة حكومية مشتركة، كما أننا نعمل على تجاوز جائحة كورونا وآثارها”.

وعبر بوتين عن أمله خلال لقاء جلالة الملك بأن “نحظى بحوار ثري حول القضايا الراهنة الملحة، بما في ذلك القضايا التي بحثناها على مدار السنوات الماضية، مثل الوضع في سوريا، والوضع المتأزم حاليا في أفغانستان”.

ربما يعجبك أيضا