ملك الأردن يوجه بضرورة إدخال التكنولوجيا في الزراعة لتوفير المياه

علاء الدين فايق

رؤية   

عمّان- أكد العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، اليوم (الأحد)، أهمية انعكاس الخطة الوطنية للزراعة المستدامة للأعوام ( 2022 – 2025) إيجاباً على توفير فرص العمل للحد من الفقر والبطالة، مشددا على ضرورة إدخال التكنولوجيا الحديثة في القطاع الزراعي، التي من شأنها إنتاج كميات وافرة من المحاصيل، بكميات قليلة من المياه التي تعاني المملكة من شح مواردها. 

واطلع الملك خلال اجتماع عقد في قصر الحسينية اليوم على تفاصيل الخطة التي أعدتها الحكومة. 

كما أكد الملك أهمية التعاون بين مختلف المؤسسات، وتعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص لتنفيذ الخطة. 

واستعرض رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة ووزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات، تفاصيل الخطة التي جرى التوافق عليها من قبل الجهات الحكومية والمعنية بالقطاع الزراعي. 

وأشار إلى أن الخطة الزراعية وضعت معايير للاستفادة من الفرص الاستثمارية، وقد اشترطت في الإطار العام أن يكون المتقدم شركة وأن تلتزم بتشغيل أبناء المجتمعات المحلية، لكي تكون نافذة توظيفية. 

من جهته، قال وزير الزراعة المهندس الحنيفات إن الخطة ممولة وقابلة للتنفيذ، كما أنه تم التوافق عليها بعد التواصل مع القطاع الخاص والمزارعين والهيئات الممثلة لهم. 

وبين الحنيفات أن الحكومة ضاعفت الإنفاق الرأسمالي عن العام الماضي، إذ خصصت في الموازنة 30 مليون دينار لهذا العام من أجل تنفيذ بنود الخطة، من أصل القيمة المقدرة لها بـ389 مليون دينار، تبلغ حصة الخزينة منها 170 مليوناً، والتي ستنفذ على مدار 4 سنوات، بالشراكة مع القطاع الخاص ومؤسسة الإقراض الزراعي. 

ربما يعجبك أيضا