ممثل الكونغو الديمقراطية بمجلس الأمن: سد النهضة يمثل مشاكل لمصر والسودان

سهام عيد

رؤية

نيويورك – قال ممثل الكونغو الديمقراطية والاتحاد الإفريقي بالأمم المتحدة بول إمبول إيلامبي خلال جلسة مجلس الأمن حول سد النهضة الإثيوبي، إن سد النهضة يمثل مشاكل لمصر والسودان، مطالبا الأطراف الثلاقة توفير آلية لفض أي خلاف في المستقبل، وأكد أن خبراء الاتحاد الإفريقي ساهموا في حل 90% من خلافات أطراف قضية سد النهضة، مضيفا أنه سيتم تقديم قريبًا أوراقًا من عمل الخبراء لأطراف قضية سد النهضة تشكل أساسًا لاستئناف المفاوضات.

 وأكد إيلامبي أننا نؤمن أنه من الممكن التوصل إلى اتفاق بين أطراف أزمة سد النهضة إذا توافر الحد الأدنى من الإرادة السياسية لدى أطراف قضية سد النهضة فسيتمكنون من التوصل إلى حل.

وانطلقت مراسم جلسة مجلس الأمن الدولي حول أزمة سد النهضة الإثيوبى، وقبل انطلاق الجلسة، أكد وزير الخارجية سامح شكري إن مصر خاضت 10 سنوات من المفاوضات بشأن سد النهضة، وأن تلك المفاوضات فشلت في ضمان استمرار تدفق المياه في اتجاه مجرى النهر بكميات كافية إلى السودان ومصر، التي يعتمد فيها 100 مليون شخص على النهر كمصدر وحيد للمياه.

 وأضاف شكري في حوار مع وكالة أسوشيتدبرس الأمريكية، أن الدعوة التي وجهتها مصر والسودان لمجلس الأمن جاءت في ظل التهديد الوجودى الذي يواجهه شعبا البلدين مؤكداً أن قرار أديس أبابا بدء الملء الثاني لخزان السد ينتهك اتفاق المبادئ لعام 2015.

ربما يعجبك أيضا