مناورة عسكرية مشتركة بين إيران وأذربيجان.. ما الدلالة؟

إيران وأذربيجان على خطى استئناف المصالحة الدبلوماسية

يوسف بنده

على الرغم من وفاة الرئيس الإيراني، إلا أن هناك آمال في استمرار تعزيز العلاقات بين أذربيجان وإيران.


عقب وفاة الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، أكد الرئيس الإيراني بالإنابة، محمد مخبر، أن بلاده ستواصل المضي في تنفيذ الاتفاقات المبرمة خلال اللقاء الأخير بين رئيسي ونظيره الأذربيجاني إلهام علييف.

وكان رئيسي قد لقى حتفه خلال عودته من افتتاح سد على نهر آرس المشترك بين إيران وأذربيجان، بحضور نظيره الأذربيجاني، علييف.

ايران واذربيجان 4

مخبر وعلييف

توتر علاقات

حسب وكالة الأنباء الرسمية (ارنا)، الأربعاء 5 يونيو، تأتي تأكيدات مخبر خلال اتصال هاتفي تلقاه من نظيره الأذربيجاني، حيث فال: “إن الشعبين الإيراني والأذربيجاني تربط بينهما أواصر قرابة لن تنفصل أبدًا”.

ويأتي التقارب بين طهران وباكو بعد توتر في العلاقات بسبب تواجد للاستخبارات الإسرائيلية على الحدود الأذربيجانية مع إيران، فقد لفت مخبر إلى أن الرئيس الراحل كان يعتقد، أن “السلام والأمن يتحققان عبر التعاون بين الدول الإقليمية فقط”.

مع تأكيده أن “الكيان الصهيوني يشكل في الواقع جزءًا من الحلف الأطلسي وعليه فإن السماح بوجود هؤلاء الأجانب سيؤدي إلى الفوضى في منطقة القوقاز”.

إلى ذلك، نوه علييف بالمحادثات والتوافقات التي حصلت بينه والرئيس الإيراني الراحل خلال اللقاء الذي جمع بينهما قبل فترة وجيزة؛ مؤكدًا أن هذه المباجثات ستؤدي إلى تعزيز العلاقات الثنائية.

ومن بين التوافقات التي تم التوصل إليها، أشار علييف إلى إعادة فتح السفارة الأذربيجانية في طهران قريبًا.

ايران واذربيجان 1

مناورة تكتيكية مشتركة بين ايران واذربيجان

مناورة مشتركة

حسب تقرير وكالة ترند الأذربيجانية، الأربعاء 12 يونيو، فقد أعلنت وزارة الدفاع الأذربيجانية إجراء مناورة “تكتيكية” مشتركة مع إيران وقالت إن الغرض من هذا الأمر هو مواجهة الأعمال التخريبية.

وأوضح البيان، أن المناورة المشتركة المذكورة ستجري في أراضي البلدين بحضور قوات ومعدات قتالية وطيران وطائرات مسيرة مشتركة، حيث ستجري قوات أذربيجان يوم الأربعاء مناورة مشتركة على الأراضي الإيرانية، وفي الوقت نفسه ستجرى مناورة مشتركة أخرى بحضور عسكريين إيرانيين في ناخيتشيفان.

ايران واذربيجان 3

ايران واذربيجان

ذوبان الجليد

نشرت وكالة الأنباء الأذربيجانية (أبا)، الاثنين 27 مايو الماضي، مقالًا تحليليًا حول مسار العلاقات بين أذربيجان وإيران، ووصفته بأنه في مرحلة ذوبان الجليد بين البلدين.

وأشار تقرير الوكالة إلى أنه على الرغم من وفاة الرئيس الإيراني بشكل مأساوي في حادث تحطم طائرة هليكوبتر، إلا أن هناك أمل كبير في أن تستمر الاتفاقات والديناميات الإيجابية في العلاقات بين أذربيجان وإيران.

ربما يعجبك أيضا