منتدى دافوس.. الإمارات تستعرض جهودها في تطوير الشراكات الاقتصادية إقليميًا وعالميًا

ولاء السيد

قال وزير الاقتصاد الإماراتي عبدالله بن طوق المري، اليوم الخميس 18 يناير 2024، إن الإمارات تبنت رؤية استشرافية لتعزيز الانفتاح الاقتصادي على العالم، وبناء الشراكات الاقتصادية.

جاء ذلك خلال مشاركته في جلسة بعنوان “توسع مجموعة بريكس”، والتي عُقِدت ضمن سلسلة جلسات وحوارات منتدى الاقتصاد العالمي “دافوس 2024”، إلى جانب وزير المالية بجمهورية جنوب إفريقيا إينوك جودونجوانا، وعديد من المسؤولين.

وذكر بن طوق أن دولة الإمارات عقدت أكثر من 18 لجنة اقتصادية مشتركة مع 18 دولة على المستوى الإقليمي والعالمي خلال السنوات الماضية، من ضمنها دول أعضاء في مجموعة بريكس مثل الصين وروسيا.

وبحسب ما نقلته وكالة أنباء الإمارات “وام”،  جرى من خلال هذه اللجان العمل على تعزيز آفاق الروابط الاقتصادية وتطوير برامج وخطط التعاون الاقتصادي والاستثماري لفترات تتراوح ما بين عام حتى 3 سنوات في القطاعات والمجالات ذات الاهتمام المتبادل، وتعزيز مسارات التعاون الاقتصادي وخلق قنوات جديدة من الشراكة والتعاون المثمر”.

وتابع وزير الاقتصاد الإماراتي أن “انضمام الإمارات إلى مجموعة بريكس جاء إيمانًا منها بأهمية تعزيز التعاون الاقتصادي متعدد الأطراف، والتزامها بخلق الفرص الجديدة للمصدرين والمصنعين والمستثمرين ليس على مستوى دول بريكس فحسب، بل على الصعيد العالمي، بما يدعم تسريع وتيرة التجارة الدولية، ودعم الوصول إلى الأسواق، وسهولة اندماج الشركات في سلاسل القيمة العالمية، وزيادة تدفق الاستثمارات”.

وأشار عبدالله بن طوق إلى أن الاقتصاد الإماراتي ينمو ويتنوع بصورة متسارعة، وذلك بفضل المبادرات والسياسات والاستراتيجيات الاقتصادية الرائدة التي انتهجتها الدولة، حيث استعرض مجموعة من النتائج والمؤشرات للاقتصاد الوطني، ومنها تحقيق الناتج المحلي الإجمالي للدولة نموًا بنسبة 7.9% خلال العام 2022، وكذلك نمو الناتج المحلي غير النفطي بنسبة 5.9% خلال النصف الأول من العام 2023.

أشار كذلك إلى ارتفاع إيرادات المنشآت الفندقية في الدولة إلى 32.2 مليار درهم خلال الفترة من يناير حتى سبتمبر لعام 2023 بنسبة نمو 27%، مقارنةً بنفس الفترة من العام 2022، لافتًا إلى تحقيق الدولة في العام 2022 أعلى رقم في تاريخها لتدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر بقيمة 84 مليار درهم “23 مليار دولار أمريكي”.

ونوه إلى الدور المحوري لدولة الإمارات في تعزيز التنمية الاقتصادية المستدامة على المستوى العالمي، والتوسع في القطاعات الاقتصادية الجديدة، إضافة إلى المقومات الاقتصادية التي تتمتع بها الدولة ودورها في تعزيز نمو التجارة العالمية، حيث ترتبط الإمارات بأكثر من 400 مدينة حول العالم بخطوط مباشرة، وامتلاك أكبر خطوط ملاحية تمتد عبر 88 ميناء حول العالم، كما تتيح بيئة الأعمال الإماراتية مناخًا مثاليًا لتأسيس وتطوير الأعمال.

ربما يعجبك أيضا