منظمة: ارتفاع درجة حرارة العالم 1.4 درجة مئوية في 2023

منظمة: عام 2023 سيكون العام الأكثر دفئًا على الإطلاق

أسماء حمدي
صورة أرشيفية

قالت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، اليوم الخميس 30 نوفمبر 2023، إن العام الحالي سيشهد ارتفاعًا في درجة حرارة الأرض بنحو 1.4 درجة مئوية.

وأوضح تقرير المنظمة الأولي عن حالة المناخ العالمي، أن الارتفاع جاء فوق مستويات عصر ما قبل الثورة الصناعية، ما يمثل رقمًا قياسيًّا جديدًا يكسره المناخ وتصم له الآذان، وفق ما أوردته وكالة أنباء رويترز.

العام الأكثر دفئًا

شدد التقرير على أن عام 2023 سيكون العام الأكثر دفئًا على الإطلاق وبفارق كبير، ليحل محل الرقم القياسي السابق المسجل في عام 2016، عندما كان العالم أكثر دفئًا بنحو 1.2 درجة مئوية عن متوسط ​​ما قبل الثورة الصناعية.

ويزيد هذا من الضغط الذي يتعرض له زعماء العالم، وهم يكافحون من أجل التخلص التدريجي من الوقود الأحفوري، خلال مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ cop28، الذي انطلق اليوم الخميس في دبي.

درجات الحرارة قياسية

قال الأمين العام للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية، بيتري تالاس: “الغازات المسببة للاحتباس الحراري وصلت إلى مستوى قياسي، ودرجات الحرارة العالمية بلغت مستوى قياسيًا، وارتفاع مستوى سطح البحر بلغ مستوى قياسيًا، والجليد البحري في القطب الجنوبي منخفض بقدر قياسي”.

ومع ذلك، فإن نتائج التقرير لا تعني أن العالم على وشك تجاوز الحد الأقصى الموضوع منذ وقت طويل لارتفاع درجة الحرارة، وهو 1.5 درجة مئوية، الذي يقول العلماء إنه سيبدأ في إحداث تأثيرات كارثية لتغير المناخ وفق اتفاقية باريس لعام 2015.

لمحة مخيفة

يقدم ارتفاع الحرارة في عام 2023 لمحة مخيفة، لما قد يعنيه تجاوز 1.5 درجة مئوية بنحو دائم.

وجاء في التقرير إن مساحة الجليد البحري في القطب الجنوبي هذا العام وصلت إلى أدنى مستوى لها في فصل الشتاء على الإطلاق، وهو أقل بنحو مليون كيلومتر مربع من الرقم القياسي السابق.

وذكر التقرير أن الأنهار الجليدية السويسرية فقدت نحو 10 بالمئة من حجمها المتبقي خلال العامين الماضيين وأتت حرائق الغابات على مساحة قياسية في كندا بلغت نحو 5% من غابات البلاد.

ربما يعجبك أيضا