«الصحة العالمية»: وباء الكوليرا يتفشى في سوريا

حسام أحمد

أعلن ممثل الأمم المتحدة في سوريا، اليوم الثلاثاء 13 سبتمبر 2022، تفشي وباء “الكوليرا” في عدّة مناطق في البلاد، واعتبر أنه يمثل “تهديدًا خطيرًا في سوريا والمنطقة”.

ومن جانبها، دعت الأمم المتحدة لتمويل عاجل لاحتواء تفشي وباء الكوليرا في سوريا، مشيرة إلى أن مصدر العدوى مرتبط بشرب المياه غير الآمنة من نهر الفرات.

وأعلنت وزارة الصحة السورية، السبت الماضي، وجود إصابات بالكوليرا في محافظة حلب. وأعلنت، أمس الاثنين، أن عدد الحالات المثبتة بلغ 26، منها 20 في محافظة حلب، و4 في اللاذقية، وحالتان في دمشق.

أما الوفيات، فأعلنت الوزارة حالتي وفاة في محافظة حلب، مشيرة إلى أنهما بسبب “تأخر طلب المشورة الطبية ووجود أمراض مزمنة مرافقة”، وفق ما نقلته صحيفة “الوطن” السورية المحلية، اليوم الثلاثاء.

ونفت الوزارة صحة ما تتداوله وسائل إعلام عن وجود وفيات ناجمة عن مرض الكوليرا في العاصمة دمشق، مشيرة إلى أنها ستصدر تحديثًا عن الوضع الوبائي عبر منصاتها الرسمية كل 48 ساعة، لتسهيل الحصول على المعلومة من مصدرها المؤكد والحصري.

وكانت هيئة الصحة، التابعة لـ”الإدارة الذاتية” لشمال شرقي سوريا، أعلنت انتشار الكوليرا بكثرة في الرقة، والريف الغربي لدير الزور، وأشارت إلى تسجيل 3 وفيات بسبب الوباء.

وخلال 25 أغسطس الماضي و10 سبتمبر الحالي، أبلغت بيانات المراقبة الأممية عن 936 حالة إسهال مائي حاد، في مناطق مختلفة من سوريا، معظمها في محافظة حلب.

ربما يعجبك أيضا